أحباب المصطفى صلي الله عليه و سلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أحباب المصطفى صلي الله عليه و سلم

تصليات على سيد المرسلين- محاضرات دينية - اعلام الجريد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صلاة الكنز الاعظم او شمس الكنز الاعظم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
روح الله

روح الله


المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 29/09/2009
العمر : 77

صلاة الكنز الاعظم او شمس الكنز الاعظم Empty
مُساهمةموضوع: صلاة الكنز الاعظم او شمس الكنز الاعظم   صلاة الكنز الاعظم او شمس الكنز الاعظم Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 05, 2009 11:06 am

[right]روي عن الشيخ شمس الدين العروسي انه قال.من صلي علي النبي بهذه الصيغة بعد دخوله مضجعهبعد صلاة العشاء وقرا قل هو الله احد والمعوذتين ثلاثا ثلاثا ولم يتكلم بعد ذلك فانه يري النبي صلي الله عليه وسلم قال سيدي احمد الصاوي في شرح ورد الدردير ان هذه التصلية نقلها حجة الاسلام الغزالي عن القطب العيدروس و تسمي شمس الكنز الاعظم ومن قراها حجب الله قلبه عن وساوس الشيطان ونسبها بعضهم للقطب الرباني سيدي عبد القادر الجيلاني وهي
اللهم اجعل افضل صلواتك ابدا وانمي بركاتك سرمدا وازكي تحياتك فضلا وعددا علي اشرف الخلائق الانسية والجانية ومجمع الحقائق الايمانية ومظهر التجليات الاحسانية ومهبط الاسرار الرحمانية واسطة عقد النبيئين ومقدم جيش المرسلين وقائد ركب الانبياء المكرمين وافضل الخلق اجمعين حامل لواء العز الاعلي ومالك ازمة المجد الاسني شاهد اسرار الازل ومشاهد انوار السوابق الاول وترجمان لسان القدم ومنبع العلم والحلم والكرم مظهر سر الجود الجزئي والكلي وانسان عين الوجود العلوي والسفلي روح جسد الكونين وعين حياة الدارين المتحقق باعلي رتب العبودية والمتخلق باخلاق المقامات الاصطفائية الخليل الاعظم والحبيب الاكرم سيدنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب وعلي ىله وصحبه عدد مخلوقاتك ومداد كلماتك كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون وسلم تسليما كثيرا ورضي الله عن اصحاب رسول الله اجمعينز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lmftozeur




المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 54
الموقع : تونس-توزر

صلاة الكنز الاعظم او شمس الكنز الاعظم Empty
مُساهمةموضوع: دعــــاء ختـــم القــرآن الكـــريم لسيدّي العارف بالله مولانا الشيخ عبد القادر الجيلاني    صلاة الكنز الاعظم او شمس الكنز الاعظم Icon_minitime1الأربعاء يناير 29, 2014 1:44 pm

دعــــاء ختـــم القــرآن الكـــريم

لسيدّي العارف بالله مولانا الشيخ عبد القادر الجيلاني



"صدق الله العظيم الذي خلق الخلق فأبدعه ، وسن الدين وشرعه ، ونور النور وشعشعه ، وقدر الرزق ووسعه ، وضر خلقه ونفعه ، وأجرى الماء وأنبعه ، وجعل السماء سقفا محفوظا مرفوعا رفعه ، والأرض بساطا وضعه ، وسير القمر فأطلعه ، سبحانه ما أعلى مكانه وأرفعه ، وأعز سلطانه وأبدعه ، لا راد لمن صنعه ، ولا مغير لما اخترعه ، ولا مذل لمن رفعه ، ولا معز لمن وضعه ، ولا مفرق لما جمعه ، ولا شريك له ، ولا إله معه ،


صدق الله الذي دبر الدهور، وقدر المقدور ، وصرّف الأمور ، وعلم هواجس الصدور ، وتعاقب الديجور ، ويسر الميسور ، وسهل المعسور ، وسخر البحر المسجور ، وأنزل الفرقان والنور ، والتوراة والإنجيل والزبور ، وأقسم بالفرقان والطور ، والكتاب المسطور في الرق المنشور ، والبيت المعمور ، والبعث والنشور ، وجاعل الظلمات والنور ، والولدان والحور ، والجنان والقصور { إن الله مسمع من يشاء وما أنت بمسمع من في القبور}


صدق الله العظيم ، الذي عزّ فارتفع ،وعلا فامتنع ، وذل كل شيء لعظمته وخضع ، وسمك السماء ورفع ، وفرش الأرض وأوسع ، وفجر الأنهار فأنبع ، ومرج البحار فأترع ، وسخر النجوم فأطلع ، ونور النور فلمع ، وأنزل الغيث فهمع ، وكلم موسى عليه السلام فأسمع ، وتجلى للجبل فتقطع ، ووهب ونزع ، وضر ونفع ، وأعطى ومنع ، وسن وشرع ،وفرق وجمع ، وأنشأكم من نفس واحدة ، فمستقر ومستودع ،


صدق الله العظيم ، التواب الغفور الوهاب ، الذي خضعت لعظمته الرقاب ، وذلت لجبروته الصعاب ، ولانت له الشداد الصلاب ، واستدلت بصنعته الألباب ، ويسبح بحمده الرعد والسحاب ، والبرق والسراب ،والشجر والدواب ، رب الأرباب ، ومسبب الأسباب ، ومنزل الكتاب ، وخالق خلقه من التراب ، غافر الذنب ، وقابل التوب ، شديد العقاب ، لا اله ألا هو عليه توكلت وإليه متاب ،


صدق الله الذي لم يزل جليلا دليلا ، صدق من حسبي به كفيلا ، صدق من اتخذتُه وكيلا ، صدق الله الهادي إليه سبيلا ، صدق الله ومن أصدق من الله قيلا ، صدق الله وصدقت أنباؤه ، وصدق الله وصدقت أنبياؤه ، صدق الله وصدقت أرضه وسماؤه ، صدق الله الواحد القديم الماجد الكريم الشاهد العليم الغفور الرحيم الشكور الحليم ، (قل صدق الله فاتبعوا ملة إبراهيم )


صدق الله العظيم الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ، الحي العليم ، الحي الكريم ، الحي الباقي ، الحي الذي لا يموت أبدا ، ذو الجلال والإكرام ، والأسماء العظام ، والمنن الجسام ، وبلغت الرسل الكرام بالحق ،


صلى الله على سيدنا محمد وسلم وعليهم السلام ، ونحن على ما قال الله ربنا وسيدنا ومولانا من الشاهدين ، وما أوجب وألزم غير جاحدين ، والحمد لله رب العالمين ، وصلواته على سيدنا وسندنا محمد خاتم النبيين ، وعلى أبويه المكرمين سيدنا آدم والخليل إبراهيم ، وعلى جميع إخوانه من النبيين ، وعلى أهل بيته الطاهرين ، وعلى أصحابه المنتخبين ، وعلى أزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين ، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين ، وعلينا معهم برحمتك يا أرحم الراحمين ،


صدق الله ذو الجلال والإكرام ، والعظمة والسلطان ، جبار لا يرام ، عزيز لا يضام ، قيوم لا ينام ، له الأفعال الكرام ، والمواهب العظام ، والأيادي الجسام ، والأفضال والإنعام ، والكمال والتمام ، تسبح له الملائكة الكرام ، والبهائم والهوام ، والرياح والغمام ، والضياء والظلام ، وهو الله الملك القدوس السلام ،


ونحن على ما قال الله ربنا جل ثناؤه ، وتقدست أسماؤه ، وجلت آلاؤه ، وشهدت أرضه وسماؤه ، ونطقت به رسله وأنبياؤه شاهدون (لا اله إلا هو والملائكة وألوا العلم قائما بالقسط ، لا اله إلا هو العزيز الحكيم ، إن الدين عند الله الإسلام )


ونحن بما شهد الله ربنا والملائكة واؤلوا العلم من خلقه لمن الشاهدين ، شهادة شهد بها العزيز الحميد ، ودان بها المؤمن الغفور الودود ، وأخلص بالشهادة لذي العرش المجيد ، يرفعها بالعمل الصالح الرشيد ، يعطى قائلها الخلود في جنة ذات سدر مخضود ، وطلح منضود ، وظل ممدود ، وماء مسكوب ، يرافق فيها النبيين الشهود ، والركع السجود ،والباذلين في طاعته غاية المجهود ،


اللهم اجعلنا بهذا التصديق صادقين ،وبهذا الصدق شاهدين ، وبهذه الشهادة مؤمنين ، وبهذا الإيمان موحدين ، وبهذا التوحيد مخلصين ، وبهذا الإخلاص موقنين ، وبهذا الإيقان عارفين ، وبهذه المعرفة معترفين ، وبهذا الاعتراف منيبين ، وبهذه الإنابة فائزين ، وفيما لديك راغبين ، ولما عندك طالبين ، وباهي بنا الملائكة الكرام الكاتبين ، واحشرنا مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ، ولا تجعلنا ممن استهوته الشياطين ، فشغلته بالدنيا عن الدين ، فأصبح من النادمين ، وفي الآخرة من الخاسرين ، وأوجب لنا الخلود في جنات النعيم برحمتك يا أرحم الراحمين ،


اللهم لك الحمد وأنت للحمد أهل ، وأنت الحقيق بالمنة ثم الفضل ، لك الحمد على تتابع إحسانك ، ولك الحمد على تواتر إنعامك ، ولك الحمد على ترادف امتنانك ، اللهم عطفت علينا قلوب الآباء والأمهات صغارا ، وضاعفت علينا نعمك كبارا ، وواليت إلينا برك مدرارا ، وجهلنا وما عاجلتنا مرارا ، فلك الحمد ، اللهم فإنا نحمدك سرا وجهارا ، ونشكرك محبة واختيارا ، فلك الحمد إذ ألهمتنا من الخطأ استغفارا ، ولك الحمد فارزقنا جنة واحجب عنا بعفوك نارا ، ولا تهلكنا يوم البعث فتجعلنا بين المعاشر عارا ، ولا تفضحنا بسوء أفعالنا يوم لقائك ، فتسكنا ذلة وانكسارا برحمتك يا ارحم الراحمين ؛


اللهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام وعلمتنا الحكمة والقرآن ؛ اللهم أنت علمتنا قبل رغبتنا في تعليمه ، ومننت به علينا قبل علمنا بمعرفته ، وخصصتنا به قبل معرفتنا بفضله ؛ اللهم فإذا كان ذلك من فضلك لطفنا بنا وامتنانا علينا من غير حيلتنا ولا قوتنا ، فهب لنا اللهم رعاية حقه ، وحفظ آياته ، وعملا بمحكمه ، وإيمانا بمتشابهه ، وهدى في تدبره ، وتفكرا في أمثاله ومعجزته ، وتبصرة في نوره وحكمه ، لا تعارضنا الشكوك في تصديقه ، ولا يختلجنا الزيغ في قصد طريقه ؛


اللهم انفعنا بالقران العظيم ، وبارك لنا في الآيات والذكر الحكيم ، وتقبل منا إنك أنت السميع العليم ، وتب علينا أنك أنت التواب الرحيم برحمتك يا أرحم الراحمين ؛ اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ، وشفاء صدورنا ، وجلاء أحزاننا ، وذهاب همومنا وغمومنا ، وسائقنا وقائدنا ودليلنا إليك وإلى جناتك جنات النعيم برحمتك يا أرحم الراحمين ؛


اللهم اجعل القرآن لقلوبنا ضياء ، ولأبصارنا جلاء ، ولأسقامنا دواء ، ولذنوبنا ممحصا ، ومن النار مخلصا ؛ اللهم اكسنا به الحلل ، واسكنا به الظلل ، وأسبغ علينا به النعم ، وادفع به عنا النقم ، واجعلنا به عند الجزاء من الفائزين ، وعند النعماء من الشاكرين ، وعند البلاء من الصابرين ، ولا تجعلنا ممن استهوته الشياطين ، فشغلته بالدنيا عن الدين ، فأصبح من الخاسرين برحمتك يا أرحم الراحمين :


اللهم لا تجعل القرآن بنا ماحلا ، ولا الصراط بنا زائلا ، ولا نبينا وسيدنا وسندنا محمدا صلى الله عليه وسلم في القيامة عنا معرضا ولا موليا ، اجعله يا ربنا يا خالقنا يا رازقنا لنا شافعا مشفعا ، وأوردنا حوضه واسقنا بكأسه مشربا رويا سائغا هنيا لا نظمأ بعده أبدا ، غير خزايا ولا ناكثين ، ولا جاحدين ولا مغضوب علينا ولا ضالين برحمتك يا أرحم الراحمين ؛


اللهم انفعنا بالقرآن الذي رفعت مكانه وثبت أركانه ، وأيدت سلطانه وبينت بركاته ، وجعلت اللغة العربية الفصيحة لسانه ، وقلت يا عزّ من قائل سبحانه ( فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ، ثم إن علينا بيانه ) وهو أحسن كتبك نظاما وأوضحها كلاما وأبينها حلالا وحراما ، محكم البيان ظاهر البرهان محروس من الزيادة والنقصان ، فيه وعد ووعيد وتخويف وتهديد ( لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد ) اللهم فأوجب لنا به الشرف والمزيد ، وألحقنا بكل بر سعيد ، واستعملنا في العمل الصالح الرشيد ، إنك أنت القريب المجيب برحمتك يا أرحم الراحمين ؛


اللهم فكما جعلتنا به مصدقين ولما فيه محققين فاجعلنا بتلاوته منتفعين ، وإلى لذيذ خطابه مستمعين ، وبما فيه معتبرين ، ولأحكامه جامعين ، ولأوامره ونواهيه خاضعين ، وعند ختمه من الفائزين ، ولثوابه حائزين ، ولك في جميع شهودنا ذاكرين ، وإليك في جميع أمورنا راجعين ، واغفر لنا في ليلتنا هذه أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين ؛ اللهم اجعلنا من الذين حفظوا للقرآن حرمته لما حفظوه ، وعظموا منزلته لما سمعوه ، وتأدبوا بآدابه لما حضروه ، والتزموا حكمه لما فارقوه ، وأحسنوا جواره لما جاوروه ، وأرادوا بتلاوته وجهك الكريم والدار الآخرة ، فوصلوا به إلى المقامات الفاخرة ، واجعلنا به ممن في درج الجنان يرتقى ، وبنبيه صلى الله عليه وسلم يوم عرضه وهو راض عنه يلتقي ، فالمتشفع بالقرآن غير شقي برحمتك يا أرحم الراحمين ؛


اللهم اجعلها ختمة مباركة على من قرأها وحضرها وسمعها وأمن على دعائها ، وأنزل اللهم من بركاتها على أهل الدور في دورهم ، وعلى أهل القصور في قصورهم ، وعلى أهل الثغور في ثغورهم ، وعلى أهل الحرمين في حرميهم من المؤمنين ، اللهم وأهل القبور من أهل ملتنا أنزل عليهم في قبورهم الضياء والفسحة ، وجازهم بالإحسان إحسانا ، وبالسيئات غفرانا ، وارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه برحمتك يا أرحم الراحمين ؛


اللهم يا سائق القوت ، ويا سامع الصوت ، ويا كاسي العظام بعد الموت ، صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ، ولا تدع لنا في هذه الليلة الشريفة المباركة ذنبا إلا غفرته ، ولا هما إلا فرجته ، ولا كربا إلا نفسته ، ولا غما إلا كشفته ، ولا سوءا إلا صرفته ، ولا مريضا إلا شفيته ، ولا مبتلى إلا عافيته ، ولا ذا إساءة إلا أقلته ، ولا حقا إلا استخرجته ، ولا غائبا إلا رددته ، ولا عاصيا إلا هديته ، ولا ولدا إلا جبرته ، ولا ميتا إلا رحمته ، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا أعنتـنا على قضائها بيسر منك وعافية مع المغفرة برحمتك يا أرحم الراحمين ؛


اللهم عافنا واعف عنا بعفوك العظيم ، وسترك الجميل ، وإحسانك القديم ، يا دائم المعروف ، يا كثير الخير ، وصل على سيدنا وسندنا محمد وعلى إخوانه الأنبياء وعلى آله والملائكة وسلم تسليما ، ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا ، ووفقنا لعمل الصالح يرضيك عنا برحمتك يا أرحم الراحمين ؛


اللهم صل على سيدنا محمد كما هديتنا به من الضلالة ، اللهم صل على سيدنا محمد كما استنقذتنا به من الجهالة ؛ اللهم صل على سيدنا محمد كما بلغ الرسالة ، اللهم صل على سيدنا محمد شمس البلاد وقمر المهاد وزين الوراد وشفيع المذنبين يوم التناد ؛ اللهم صل على سيدنا محمد وذريته وجميع صحابته ، الذين قاموا بنصرته وجروا على سنته برحمتك يا أرحم الراحمين ؛


اللهم صل على سيدنا محمد الذي بالحق بعثته ، وبالصدق نعته ، وبالحلم وسمته ، وبأحمد سميته ، وفي القيامة في أمته شفعته ، اللهم صل على سيدنا محمد ما أزهرت النجوم ، وصل على سيدنا محمد ما تلاحمت الغيوم ، وصل على سيدنا محمد يا حي يا قيوم " اللهم صل على سيدنا محمد ما ذكره الأبرار ، وصل على سيدنا محمد ما اختلف الليل والنهار ، وصل على سيدنا محمد وعلى المهاجرين والأنصار برحمتك يا أرحم الراحمين . " اهـ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lmftozeur




المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 54
الموقع : تونس-توزر

صلاة الكنز الاعظم او شمس الكنز الاعظم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الكنز الاعظم او شمس الكنز الاعظم   صلاة الكنز الاعظم او شمس الكنز الاعظم Icon_minitime1الإثنين فبراير 03, 2014 1:28 am


شرح جوهرة الكمال عن سيدي الحاج مَحمد بن عبد الواحد النظيفي

تعد جوهرة الكمال من الأوراد اللازمة في الطريقة التجانية، وهي من صيغ الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، واسمها الكامل: "جوهرة الكمال في مدح سيد الرجال".
اللَّهُـمَّ صَـلِّ وَسَلِّـمْ عَـلَى عَيْـنِ الـرَّحْـمَـةِ الرَّبَّــانِـيَـةِ
وَاليَاقُـوتَـةِ المُتَـحَقِّـقَـةِ الحَـائِطَةِ بِمَـرْكَزِ الفُـهُومِ والمَعَـانِي،
وَنُـورِ الأَكْـوَانِ المُتَـكَوِّنَـةِ الآدَمِـي صَـاحِبِ الحَـقِّ الـرَّبَّانِي،
البَرْقِ الأَسْطَعِ بِمُزُونِ الأَرْبَاحِ المَالِئَةِ لِكُلِّ مُتَعَرِّضٍ مِنَ البُحُورِ وَالأَوَانِي،
وَنُـورِكَ اللاَّمِعِ الـذِي مَـلأْتَ بِهِ كَوْنَكَ الحَـائِطِ بِأَمْكِنَةِ المَـكَانِي،
اللَّهُـمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى عَيْنِ الحَقِّ التِي تَتَجَلَّى مِنْهَا عُرُوشُ الحَقَـائِقِ.
عَيْــنِ المَـعَارِفِ الأَقْـوَمِ صِـرَاطِـكَ التَّـــامِّ الأَسْـقَــمِ.
اللَّهُـمَّ صَـلِّ وَسَلِّـمْ عَلَى طَلْعَةِ الحَـقِّ بَالحَـقِّ الكَـنْزِ الأَعْـظَمِ.
إِفَـاضَتِـكَ مِنْـكَ إِلَيْــكَ إِحَـاطَـةِ النُّـورِ المُطَــلْسَــمِ.
صَلَّـى اللهُ عَلَيْـهِ وَعَـلَى آلِـهِ، صَـلاَةً تُعَرِّفُنَـا بِـهَا إِيَّـــاهُ.


شرح جوهرة الكمال في مدح سيد الرجال
للعلامة سيدي الحاج مَحمد بن عبد الواحد النظيفي


اعلم أن بعض الإخوان رحمه الله ورضي عنه سئل هل هي من تأليف سيدنا أبي الفيض رضي الله عنه وعنا به آمين أم لا فأجابه بأنها من إملائه صلى الله عليه وسلم على سيدنا الشيخ رضي الله عنه وعنا به آمين كما سأل منه بعض الإخوان ذكر بعض ما لها من معان فقال مستعينا بالرحمن:
اللهم) أي يا الله،
(صل) قد مر أن صلاة الله تعالى على نبيه صلى الله عليه وسلم توقيفية وأنها وصف قائم بذاته تعالى على الحد الذي يليق بعظمته وجلاله وهو أمر فوق ما يدرك ويعقل فلا تفسر بشيء راجع ما مر،
(وسلم) السلام الأمان من الله تعالى لحبيبه صلى الله عليه وسلم دنيا وأخرى،
(على) سيدنا ومولانا محمد،
(عين) أي حقيقة وذات،
(الرحمة) المفاضة على جميع الوجود فردا فردا،
(الربانية) نسبة إلى الرب سبحانه وتعالى وإنما أضيفت إلى الحضرة الربانية لأن هذه الرحمة المفاضة على سائر الوجود ذرة ذرة قطعة من النور الإلهي اقتطعها الحق سبحانه من نوره الأزلي،
(والياقوتة) من التشبيه البليغ وإنما شبه بالياقوتة لكونها غاية ما يدرك الناس في الصفاء والشرف والعلو وإن كان صلى الله عليه وعلى آله وسلم أشرف وأصفى وأعلى وأغلى من الياقوت تقريبا للأفهام ورحم الله من قال:
مـــحـمــد بـــشـر لا كـــالـــبــشــر



بل هـو كـالـيـاقـوت بـيـن الـحجـر

المتحققة) بجميع الصفات والأسماء الإلهية التي يتوقف عليها وجود الكون وبقي وراءها من الأسماء والصفات ما لا توقف لوجود الكون عليه،
الحائطة) من حاط الشيء صانه وحفظه،
بمركز) بفتح كاف1 وسط الشيء وموضعه وأصله،
الفهوم) التي قسمها الله تعالى لخلقه في جميع الكتب الإلهية،
(و) مركز،
(المعاني) أي معاني الأحكام الإلهية ومعاني الأسماء والصفات والمعارف والأسرار الربانية فهو صلى الله عليه وعلى آله وسلم أصل ذلك كله ومركزه ومحيط بجميع ما شذ عليه منه شيء،
(ونور) بالجر عطفا على عين أي اللهم صل وسلم على نور جميع،
(الأكوان) المخلوقات،
(المتكونة) بكسر الواو نعت للأكوان أي التي تتكون شيئا بعد شيء على وفق المشيئة الأزلية ويقابلها ما بقي في طي العدم سبق في علم الله أنها تبقى في العدم فهو صلى الله عليه وعلى آله وسلم نور الأكوان البارزة للوجود وغير البارزة فنوره صلى الله عليه وعلى آله وسلم محيط بالجميع فردا فردا،
(الآدمي) بهمزة ممدودة نسبة لآدم عليه السلام وبحذفها بعد نقل فتحتها للام تخفيفا نعت النور،
(صاحب) نعت له أيضا،
(الحق) هو ما قرره الحق سبحانه وتعالى في شرعه الذي حكم به على خلقه أمرا ونهيا وكيفية وابتداء وغاية فهو صاحبه صلى الله عليه وسلم المقرر له والناهي عنه والمنفذ له ،
(الرباني) نعت للحق أي الحق المنسوب للرب سبحانه وتعالى،
(البرق) نعت للنور المراد به الحقيقة المحمدية صلى الله عليه وسلم،
(الأسطع) نعت للبرق أي الأرفع والأظهر على جميع الوجود ذرة ذرة،
(بمزون) بضم الميم جمع مزن كجند وجنود،
(الأرباح) بموحدة جمع ربح وهي الرحمات الإلهية والحاصل أن البرق استعير للحقيقة المحمدية صلى الله عليه وسلم والمزن لانصباب الرحمات الإلهية على جميع الوجود لأن البرق ملازم لمزن الأمطار كما أن الحقيقة المحمدية ملازمة للرحمة الإلهية،
(المالئة) بهمزة بعد اللام من ملأ الإناء يملؤه نعت لمزون،
(لكل متعرض) والتعرض تارة يكون بالتوجه إلى الله تعالى والتهيء والاستعداد وتارة بالاقتطاع الإلهي،
(من البحور) هي قلوب أكابر العارفين كالأنبياء،
(والأواني) هي قلوب الأوليا،
وكـلــهـم مــن رســـول الله مـلـتـمـــس

غـرفا مـن البـحـر أو رشــفا مـن الـديم
وواقـــفـون لــديـــه عـــنـد حـــــدهـــم

مـن نقـطــة العـلم أو مـن شـكلـة الحكم

(ونورك) بالجر عطفا على عين أيضا أي اللهم صل وسلم على نورك،
(اللامع) من لمع أضاء نعت للنور،
(الذي) نعت له أيضا،
(ملأت به) ضميره يعود إلى الذي،
(كونك) بالنصب مفعول ملأت،
(الحائط) بالنصب نعت للكون يعني أن الكون الحائط هو الأمر الإلهي الذي أقام الله فيه ظواهر الوجود فذلك الأمر مملوء به صلى الله عليه وسلم،
(بأمكنة) جمع مكان متعلق بالحائط،
(المكاني) بتخفيف ياء النسب للسجع نسبة إلى المكان والمراد هذا الذات التي منه تحل وتستقر في مكانها والمعنى ونورك اللامع الذي ملأت به مكوناتك الحائط بأمكنة كل مكان فإن الكون كله مملوء به صلى الله عليه وسلم بل الكون كله شعرة من شعراته صلى الله عليه وعلى آله وسلم،
(اللهم صل وسلم على عين) أي حقيقة،
(الحق) اعلم أن عين الحق له إطلاقان الأول إطلاق الحق من حيث الذات العلية المقدسة وهذا لا يطلق إلا على الله تعالى والثاني إطلاق الحق من حيث صفة الذات العلية المقدسة وهو العدل القائم بصورة العلم الأزلي والحكم الإلهي النافذ في كل شيء وهذا العدل هو الساري في آثار جميع الأسماء والصفات الإلهية وهو كله مجموع في الحقيقة المحمدية صلى الله عليه وعلى آله وسلم فلذا أطلق عليها عين الحق من هذا الاعتبار فكلها حق لا تنحرف عن ميزان العدل الإلهي الذي هو صفة من صفاته تعالى،
(التي) أنث نظرا إلى معنى عين الذي هو الذات،
(تتجلى) تظهر لأن التجلي هو الظهور،
(منها) الضمير يعود إلى عين،
(عروش) جمع عرش فاعل تتجلى،
(الحقائق) جمع حقيقة من إضافة المشبه به للمشبه مبالغة في التشبيه والمعنى اللهم صل وسلم على عين الحق التي تتجلى منها الحقائق التي هي كالعروش لأنها لما كانت كل حقيقة منطوية على ما لا غاية له من العلوم والمعارف والأسرار والمواهب والفيوض شبهت بالعروش لأن العرش محيط بما في جوفه من جميع المخلوقات،
(عين) بالجر نعت ثان لعين الحق أي حقيقة ومنبع ومركز،
(المعارف) الإلهية المفاضة على سائر البرية يعني أنه لما كانت المعارف الإلهية المفاضة على الخاصة العليا من النبيين والمرسلين والأقطاب والصديقين والأولياء كلها فائضة من الحقيقة المحمدية وليس شيء منها خارجا عن الحقيقة المحمدية فهو صلى الله عليه وسلم خزانة الكل وينبوعه فلذا أطلق عليه صلى الله عليه وسلم عين المعارف،
(الأقوم) بالجر نعت ثالث له معنيان الأول الاستقامة وهو المعتدل في التقويم بلا اعوجاج وهو معنى الاسم الثاني اسم تفضيل أي أنه صلى الله عليه وسلم أكمل كل من قام بأمر الله تعالى وتوفيته بالقيام بحقوق الله سبحانه وتعالى،
(صراطك) بالجر نعت رابع لعين الحق،
(التام) بالجر نعت لصراطك من التمام بمعنى الكمال استعير له صلى الله عليه وسلم اسم الصراط لكونه صراطا بين يدي الحق لا عبور لأحد إلى حضرة الحق إلا عليه صلى الله عليه وسلم فمن خرج عنه انقطع عن حضرة الحق وانفصل،
(الأسقم) بالجر نعت لِعَيْنِ أو للتام أي الكامل في الاستقامة بلا اعوجاج وهو اسم تفضيل مبني من استقام السداسي بعد حذف الألف والتاء الزائدتين والألف المنقلبة من الواو التي هي عين الكلمة وأبقيت السين مع زيادتها لتدل على أنه من استقام،
(اللهم صلي وسلم على) سيدنا ومولانا محمد،
(طلعة) أي مطلع ومظهر،
(الحق) وهو الله تعالى بذاته سبحانه وتعالى وتجليه،
(بالحق) أي بذاته لا بشيء دونها أو على مطلع ومظهر الحق الذي هو صفاتك وأسماؤك وجميع ما تفرع عنها من الأحكام الإلهية والمقادير الربانية واللوازم والمقتضيات الملازمة لتلك الصفات والأسماء فهو صلى الله عليه وسلم الجامع لحقائقها وأحكامها ومقتضياتها ولوازمها التي كان طلوعها في الحقيقة المحمدية بالحق عن مادة أسرار الصفات والأسماء الإلهية،
(الكنز) بالجر نعت لطلعة الحق،
(الأعظم) نعت للكنز يعني أنه صلى الله عليه وسلم جامع لجميع الأسرار والعلوم والمعارف والفتوحات والفيوض والتجليات الذاتية والصفاتية والأسمائية والفعلية والصورية فلما كملت فيه صلى الله عليه وسلم هذه الجمعية كان هو الكنز الأعظم إذ بسبب ذلك تستفاد منه جميع المطالب والمنح والفيوض الدينية والدنيوية والأخروية من العلوم والمعارف والأسرار والأنوار والأعمال والأحوال والمشاهدات والتوحيد واليقين والإيمان وآداب الحضرة الإلهية إذ هو المفيض لجميعها على جميع الوجود جملة وتفصيلا فردا فردا من غير شذوذ ذرة عن ذلك،
(إفاضتك)بالجر نعت ثان لطلعة الحق أي التي هي مورد الألطاف الذي سألته،
(منك) عندما تجليت بنفسك وأوصافك وسألت ذاتك بذاتك ذلك فتلقيت ذلك السؤال منك بالقبول والإسعاف وكان قوامه راجعا،
(إليك) فأوجدت ذلك المورد الذي هو الحقيقة المحمدية من حضرة علمك فكانت عيونا وأنهارا ثم سلخت العالم كله منها واقتطعته كله تفصيلا على تلك الصورة الآدمية الإنسانية فهو صلى الله عليه وسلم أول كل موجود وأصله وببركته وجد وبه استمد. الله أعلم حيث يجعل رسالاته،
(إحاطة) بالجر نعت ثالث مصدر وصف به مبالغة،
(النور) أي المحيط بالنور،
(المطلسم) بالجر نعت للنور أي المكتوم يعني أن النور المطلسم هو سر الألوهية المكتوم وكان هذا السر قسمه الحق سبحانه قسمين قسم استبد به بعلمه لا يطلع عليه غيره وقسم اختار أن يطلع عليه غيره من خلقه من ذوي الاختصاص وكان لكل واحد منهم ما قدر له في الأزل وكان صلى الله عليه وسلم هو المحيط بذلك كله علما وذوقا،
(صلى الله) تعالى (عليه وعلى آله) لحديث إياكم والصلاة البتراء قيل وما الصلاة البتراء قال أن تصلوا علي دون آلي،
(صلاة) معمول لصلى الماضي ولصل في المواضع الثلاثة وحذف في الأول لدلالة الآخر عليها،
(تعرفنا) صفة لصلاة،
(بها) أي بالصلاة،
(إياه) أي نبيك محمدا صلى الله عليه وسلم المعرفة الأبدية بمحض العناية الصمدية آمين.

المرجع: الدرة الخريدة شرح الياقوتة الفريدة
ج: 2 ص: 57



انظر شرح "جوهرة الكمال في مدح سيد الرجال" للعارف بالله سيدي محمد الحافظ المصري رضي الله عنه
وللعلامة سيدي عبد الغني حجيج رضي الله عنه




الهوامش:
------------------------------------------------
[1] - كمقعد وبكسرها كمسجد


















المنتدى : الفتـح الرباني في الطريقة التجانية
شرح معنى كلمة الأسقم التي وردت في جوهرة الكمال
________________________________________
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي الي صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم .
اللهم صل وسلم على عين الرحمة الربانية والياقوتة المتحققة الحائطة بمركز الفهوم والمعاني ونور الأكوان المتكونة الآدمي صاحب الحق الرباني البرق الأسطع بمزون الأرباح المالئة لكل متعرض من البحور والأواني ونورك اللامع الذى ملأت به كونك الحائط بأمكنة المكاني اللهم صل وسلم على عين الحق التي تتجلي منها عروش الحقائق عين المعارف الأقوم صراطك التام الأسقم اللهم صل وسلم على طلعة الحق بالحق الكنز الأعظم إفاضتك منك إليك إحاطة النور المطلسم صلى الله عليه وعلى آله صلاة تعرفنا بها إياه .
شرح معنى كلمة الأسقم التي وردت في جوهرة الكمال كما أوردها سيادة الشريف الفاتح البركاتي في إجابة عن سؤال رفع إليه من من بعض الاحباب التجانيين :


إلي أحبابنا التجانيين في دوحة الخير وردا على سؤالكم لنا عن كلمة ( الأسقم ) من جوهرة الكمال يقول الشريف الفاتح بن الشريف يوسف بن الشريف الطاهر البركاتي الحسنى التجاني السوداني :

كلمة الأسقم أصلها إسم تفضيل دخلت عليه –ال – التعريف وتلاقى بمادته أربعة أفعال ، الفعل الأول إستقام وهو فعل سداسي من مزيد الثلاثي وأصله قام وزيدت عليه الهمزة والسين والتاء وهو قَوُمَ من القيام ، والوصف منه مستقيم ، وإسم التفضيل منه أسقم وأقوم الأول بحذف بعض زوائده والثاني بحذف جميع زوائده ومعني الأسقم الأعدل والأقوم .
أما الأفعال الثلاثة الباقية فهي من الفعل الثلاثي المزيد فالأول سَقِم بكسر العين والثاني سَقُمَ بضم العين والثالث سَقَمَ بفتح العين وهذا من غريب اللغة الذي لا يقف علي مفرداته حتى من كان ملما من أهل هذا الفن ، والوصف من الفعل الأول والثاني من الثلاثة سقيـــم ، ومن الثالث ساقـــم ، واسم التفضيل من الجميع ( أسقم ) وله معنين السقم أي المرض والثاني سقم أي العدل ، فالأول يكون أكثر سقما من غيره ، والثاني يكون أكثر إعتدالا من غيره .
وحيث كان الأمر كذلك في اللغة ووجود هذه الكلمة مع جمل تعينت لأجل المدح والثناء وتظاهرت مع مفرداتها إلي ظواهرها فيستحيل أن تأخذ بمعني السقم – اى المرض – والمقام مقام صلاة ومدح في سيد الرجال ، ومن يصرفها إلي غير هذا المعنى من المدح ففقد ركب عمياء وخبط خبط عشواء وأهل العلم منه براء ، وكيف وقد تلقاها القطب المكتوم سيدي الشيخ أحمد بن محمد التجاني رضى الله تعالى عنه من سيد الوجود صلى الله عليه وآله وسلم يقظة لا مناما ، وكيف يكون المعني من السقم أي المرض في هذه الجوهرة التي تعدل المرة الواحدة منها تسبيح العوالم ثلاثة مرات ويحضر في السابعة منها سيد الوجود صلى الله عليه وآله وسلم كما أخبر بذلك سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وشيخنا القطب المكتوم سيدي الشيخ أحمد بن محمد التجاني رضى الله تعالى عنه ( وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم ) ، وهل ينسب المرض إلي طريق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المستقيم ، وقد وردت هذه الصلاة لسيدنا الشيخ أحمد بن محمد التجاني رضى الله تعالى عنه عن سيد الوجود صلى الله عليه وآله وسلم في رؤية نبوية مشافهة وما ورد في هذا المقام فكماله ثابت ولا يرجع فيه الي كلام الفقهاء ولا إلي كلام أهل اللغة في ذلك ، وما بينا هذا الأمر إلا من باب الإنصاف وإظهار الحقائق ، فالذي يعترض على كلمة الأسقم ويأخذ معني السقــــم أي المرض فما ذا يقول في قوله تعالى في حق سيدنا يونس بن متى عليه السلام وهو من الرسل الكرام فقد قال الله تعالي في حقه ( فنبذناه بالعراء وهو سقيم ) ومعلوم أن الأنبياء يستحيل في حقهم الأمراض المنفـــره ، وماذا يقول هؤلاء المعترضين على وصف الطريق بالأسقم وقد وصف يونس عليه السلام بهذا الأمر ، ومعلوم أن القرآن له ظاهر وباطن وبطن إلي سبعة بطون إلي سبعين بطنا ، فمن لم يعلم هذه الحقائق فيجب عليه عدم الخوض في كلام أهل الله ويمتثل قوله تعالى ( ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا ) .
والله يقول الحق وهو يهدي السبيل .


أبو الفتح









المكتبة السكيرجية التجانية-->
مؤلفات العلامة سيدي أحمد بن الحاج العياشي سكيرج رضي الله عنه

كتاب: مورد الوصول لإدراك السول

مهمه
أرسم لك أولا أسرارا لها أملاها الرسول على ولده إمام أهل الله(1). و حامل سر رسول الله. الواصل لأعلى محل. لا وصول لسواه لعلاه لدى الكمل. العالم العامل. الواصل الكامل. موصول الإمداد. لأهل الأوراد. و السالك على أكمل المسالك. و المدرك لأعلى المدارك. محل العلاء و المكارم. أحمد ولد سالم. على روح أصله مع سره أكمل سلام. و على أهل أوراده وأولاده و سائر أهل الإسلام. و أكمل أسرارها لكل امرئ سردها عدد الحاء إلا واحدا. هو حلول الرسول على سره السلام محله مع أهل الإمامه و السر و الكرامه(2) . و لو دام ساردا لها إلى كمال سردها. و كل امرئ داوم على العدد المسطور وصل إلى محل ما وصله. إلا امرؤ عمل. و أدرك الوصول إلى الله. و حوى الوداد الكامل لدى رسول الله. على روحه أكمل الصلاه. و كل امرئ أملاها العدد المرسوم على محل طاهر أول الكرى و داوم العمل رأى رسول الله لا محاله. و كل امرئ سردها عدد الحاء مع عدد الدال(3) على طهاره حصل له ما حصل للمسلم على أهل الله لدى محلهم الواصل لمراده و كمال إمدادهم. والأسرار المرسومه على حد السواء كلها لكل مسلم و مسلمه مهما أعطاها لهما أهل إعطاء أوراده.
__________
المراد به شيخ الطريقة التجانية أبي العباس سيدي أحمد بن محمد التجاني
رضي الله تعالى عنه. (1) -
أنظر بغية المستفيد لشرح منية المريد ص 356. عند قول الناظم: (2) -
و من تلا جوهرة الكمال ……سبعا يكون سيد الأرسال
و الخلفاء الراشدين الأربعة ……ما دام ذاكرا لها بَعْدُ معه
و ذاك بالأرواح و الذوات ……و ليس للمنكر من نجاة
ثم قوله بعد ذلك و من يكن لازمها سبعا لدى ……منامه يرى النبي أحمدا:

-3: يعني 12 مرة، و في ذلك إشارة لقول الشيخ أبي العباس التجاني رضي الله عنه: من ذكرها (يعني جوهرة الكمال) اثني عشرة مرة و قال: هذه هدية مني إليك يا رسول الله، فكأنما زاره صلى الله عليه وسلم في روضته الشريفة، و زار أولياء الله تعالى و الصالحين جميعا من لدن آدم عليه السلام إلى وقته ذلك. إهـ.. أنظر بغية المستفيد لشرح منية المريد ص 379.


*إِحَاطَةِ النُّورِ المُطَلْسَمِ: أحاط صلى الله على روحه و سلم كالسور الدائر. و وسطه سائر العوالم. و أعطاه الله علم كل مدرك. و ما اطلع سواه على ما أطلعه الله. و ما وصل لعلم روحه و سره أحد. و هو مطلسم على علاه. و الطلسم لدى أهل العلم هو ما أسس على رصد طوالع و أعمال علمها أهلها. و هو كالسحر ما عمله عالمه على أمر إلا حاط كالسور. لا وصول لأحد لما أحاطه إلا مع حصول الردع الهادم لأساسه. و هو عكس اسمه مسلط على كل امرئ أراد الوصول له. والمراد لا وصول لسر الرسول. و ما علم كماله إلا الله

*إِفَاضَتِكَ مِنْكَ إِلَيْك: مراده محمد. مراد الله لله. و سواه كالعدم. و لولاه صار العالم محروما. و دام الورى معدوما.

لولا محمد الرسول ……ما سار سار للوصول

و لعم كل العالم العدم المؤصل للأصول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lmftozeur




المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 54
الموقع : تونس-توزر

صلاة الكنز الاعظم او شمس الكنز الاعظم Empty
مُساهمةموضوع: من الفقير لله   صلاة الكنز الاعظم او شمس الكنز الاعظم Icon_minitime1الخميس مارس 06, 2014 1:37 pm

في "حقائق التفسير" يقول سيدي الإمام العارف الرباني أبو عبد الرحمن السلمي : " سمعت أبا بكر الرازى يقول: سمعت محمد بن موسى الواسطى يقول: إن الله لا يقرب فقيرًا لأجل فقره ولا يبعد غنيًا لأجل غناه، وليس للإعراض عنده خطر حتى بها يصل، وبها يقطع، ولو بذلت له الدنيا والآخرة ما أوصلك به، ولو أخذتهما كليهما ما قطعت به، قرّب مَن قرّب من غير علّة، وقطع من قطع من غير علّة كما قال الله عز وجل: { وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ ٱللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِن نُورٍ }." اهـ

ولله درّ الإمام العارف قطب الدعوة والإرشاد الحبيب عبد الله بن علوي الحداد :

وَإِن رُمتَ أَن تَحظى بِقَلبٍ مُنَوَّرٍ *** نَقِيٍّ عَنِ الأَغيارِ فَاِعكِف عَلَى الذِكرِ
وَثابِر عَلَيهِ في الظَلامِ وَفي الضِيا *** وَفي كُلِّ حالٍ بِاللِسانِ وَبِالسِــــــرِّ
فَإِنَّكَ إِن لازَمتَهُ بِتَـــــوَجُّـــــــهٍ *** بَدا لَكَ نـــــورٌ لَيسَ كَالشَمسِ وَالبَدرِ
وَلَكِنَّهُ نـــــــــــورٌ مِنَ اللَهِ وارِدٌ *** أَتى ذِكرُهُ في سورَةِ النــــورِ فَاِستَقرِ


ورحم الله من قال بلسان حال الحضرة القدسية الشريفة:

أيها المُعرض عنا *** إن إعراضك منا
لو أردناك جعلنا *** كلَّ ما فيك يــُـردنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lmftozeur




المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 54
الموقع : تونس-توزر

صلاة الكنز الاعظم او شمس الكنز الاعظم Empty
مُساهمةموضوع: ولد الهدى فالكائنات ضياء--أحمد شوقي   صلاة الكنز الاعظم او شمس الكنز الاعظم Icon_minitime1الخميس مارس 06, 2014 4:12 pm

وُلِدَ    الهُدى     فَالكائِناتُ       ضِياءُ"        "وَفَمُ      الزَمانِ      تَبَسُّمٌ        وَثَناءُ
الروحُ    وَالمَلَأُ     المَلائِكُ       حَولَهُ"        "لِلدينِ      وَالدُنيا      بِهِ        بُشَراءُ
وَالعَرشُ  يَزهو   وَالحَظيرَةُ     تَزدَهي"        "وَالمُنتَهى      وَالسِدرَةُ        العَصماءُ
وَحَديقَةُ   الفُرقانِ    ضاحِكَةُ      الرُبا"        "بِالتُرجُمانِ        شَذِيَّةٌ           غَنّاءُ
وَالوَحيُ  يَقطُرُ   سَلسَلًا   مِن   سَلسَلٍ"        "وَاللَوحُ     وَالقَلَمُ     البَديعُ       رُواءُ
نُظِمَت  أَسامي  الرُسلِ  فَهيَ    صَحيفَةٌ"        "في   اللَوحِ   وَاسمُ   مُحَمَّدٍ      طُغَراءُ
اسمُ   الجَلالَةِ   في    بَديعِ    حُروفِهِ"        "أَلِفٌ    هُنالِكَ    وَاسمُ    طَهَ    الباءُ
يا  خَيرَ  مَن   جاءَ   الوُجودَ     تَحِيَّةً"        "مِن  مُرسَلينَ  إِلى  الهُدى  بِكَ  جاؤوا
بَيتُ    النَبِيّينَ    الَّذي    لا      يَلتَقي"        "إِلّا     الحَنائِفُ     فيهِ        وَالحُنَفاءُ
خَيرُ   الأُبُوَّةِ    حازَهُمْ    لَكَ      آدَمٌ"        "دونَ    الأَنامِ     وَأَحرَزَت       حَوّاءُ
هُم   أَدرَكوا   عِزَّ   النُبُوَّةِ      وَانتَهَت"        "فيها     إِلَيكَ      العِزَّةُ        القَعساءُ
خُلِقَت   لِبَيتِكَ   وَهوَ   مَخلوقٌ      لَها"        "إِنَّ    العَظائِمَ     كُفؤُها       العُظَماءُ
بِكَ   بَشَّرَ    اللَهُ    السَماءَ    فَزُيِّنَت"        "وَتَضَوَّعَت    مِسكًا    بِكَ       الغَبراءُ
وَبَدا     مُحَيّاكَ     الَّذي        قَسَماتُهُ"        "حَقٌّ     وَغُرَّتُهُ     هُدىً        وَحَياءُ
وَعَلَيهِ   مِن   نورِ    النُبُوَّةِ      رَونَقٌ"        "وَمِنَ     الخَليلِ     وَهَديِهِ       سيماءُ
أَثنى  المَسيحُ   عَلَيهِ   خَلفَ     سَمائِهِ"        "وَتَهَلَّلَت       وَاهتَزَّتِ          العَذراءُ
يَومٌ   يَتيهُ   عَلى   الزَمانِ     صَباحُهُ"        "وَمَساؤُهُ         بِمُحَمَّدٍ         وَضّاءُ
الحَقُّ   عالي   الرُكنِ   فيهِ      مُظَفَّرٌ"        "في   المُلكِ   لا   يَعلو   عَلَيهِ     لِواءُ
ذُعِرَت  عُروشُ   الظالِمينَ     فَزُلزِلَت"        "وَعَلَت    عَلى    تيجانِهِم       أَصداءُ
وَالنارُ    خاوِيَةُ    الجَوانِبِ    حَولَهُمْ"        "خَمَدَت    ذَوائِبُها    وَغاضَ      الماءُ
وَالآيُ    تَترى    وَالخَوارِقُ      جَمَّةٌ"        "جِبريلُ     رَوّاحٌ      بِها        غَدّاءُ
نِعمَ   اليَتيمُ   بَدَت    مَخايِلُ      فَضلِهِ"        "وَاليُتمُ     رِزقٌ     بَعضُهُ       وَذَكاءُ
في  المَهدِ   يُستَسقى   الحَيا     بِرَجائِهِ"        "وَبِقَصدِهِ        تُستَدفَعُ          البَأساءُ
بِسِوى الأَمانَةِ في الصِبا  وَالصِدقِ    لَم"        "يَعرِفهُ    أَهلُ    الصِدقِ       وَالأُمَناءُ
يا مَن  لَهُ  الأَخلاقُ  ما  تَهوى    العُلا"        "مِنها     وَما     يَتَعَشَّقُ        الكُبَراءُ
لَو   لَم   تُقِم   دينًا   لَقامَت     وَحدَها"        "دينًا     تُضيءُ     بِنورِهِ        الآناءُ
زانَتكَ  في   الخُلُقِ   العَظيمِ     شَمائِلٌ"        "يُغرى     بِهِنَّ     وَيولَعُ       الكُرَماءُ
أَمّا   الجَمالُ   فَأَنتَ   شَمسُ     سَمائِهِ"        "وَمَلاحَةُ     الصِدّيقِ     مِنكَ       أَياءُ
وَالحُسنُ  مِن  كَرَمِ   الوُجوهِ     وَخَيرُهُ"        "ما     أوتِيَ     القُوّادُ        وَالزُعَماءُ
فَإِذا  سَخَوتَ  بَلَغتَ   بِالجودِ     المَدى"        "وَفَعَلتَ    ما    لا    تَفعَلُ      الأَنواءُ
وَإِذا     عَفَوتَ     فَقادِرًا       وَمُقَدَّرًا"        "لا     يَستَهينُ     بِعَفوِكَ       الجُهَلاءُ
وَإِذا   رَحِمتَ   فَأَنتَ   أُمٌّ   أَو     أَبٌ"        "هَذانِ   في   الدُنيا   هُما      الرُحَماءُ
وَإِذا   غَضِبتَ   فَإِنَّما   هِيَ     غَضبَةٌ"        "في  الحَقِّ  لا   ضِغنٌ   وَلا   بَغضاءُ
وَإِذا  رَضيتَ   فَذاكَ   في     مَرضاتِهِ"        "وَرِضا     الكَثيرِ     تَحَلُّمٌ       وَرِياءُ
وَإِذا     خَطَبتَ     فَلِلمَنابِرِ       هِزَّةٌ"        "تَعرو     النَدِيَّ     وَلِلقُلوبِ       بُكاءُ
وَإِذا   قَضَيتَ   فَلا   ارتِيابَ      كَأَنَّما"        "جاءَ  الخُصومَ   مِنَ   السَماءِ   قَضاءُ
وَإِذا  حَمَيتَ  الماءَ   لَم   يورَد     وَلَو"        "أَنَّ    القَياصِرَ     وَالمُلوكَ       ظِماءُ
وَإِذا  أَجَرتَ   فَأَنتَ   بَيتُ   اللهِ     لَم"        "يَدخُل    عَلَيهِ     المُستَجيرَ       عَداءُ
وَإِذا   مَلَكتَ   النَفسَ   قُمتَ      بِبِرِّها"        "وَلَوَ   اَنَّ   ما   مَلَكَت   يَداكَ   الشاءُ
وَإِذا   بَنَيتَ   فَخَيرُ   زَوجٍ      عِشرَةً"        "وَإِذا     ابتَنَيتَ     فَدونَكَ        الآباءُ
وَإِذا  صَحِبتَ  رَأى   الوَفاءَ     مُجَسَّمًا"        "في   بُردِكَ    الأَصحابُ    وَالخُلَطاءُ
وَإِذا   أَخَذتَ   العَهدَ    أَو      أَعطَيتَهُ"        "فَجَميعُ     عَهدِكَ     ذِمَّةٌ        وَوَفاءُ
وَإِذا   مَشَيتَ   إِلى   العِدا     فَغَضَنفَرٌ"        "وَإِذا     جَرَيتَ     فَإِنَّكَ        النَكباءُ
وَتَمُدُّ     حِلمَكَ     لِلسَفيهِ       مُدارِيًا"        "حَتّى    يَضيقَ    بِعَرضِكَ    السُفَهاءُ
في  كُلِّ  نَفسٍ   مِن   سُطاكَ     مَهابَةٌ"        "وَلِكُلِّ    نَفسٍ    في    نَداكَ    رَجاءُ
وَالرَأيُ   لَم   يُنضَ    المُهَنَّدُ    دونَهُ"        "كَالسَيفِ   لَم   تَضرِب   بِهِ    الآراءُ
يأَيُّها     الأُمِيُّ      حَسبُكَ        رُتبَةً"        "في  العِلمِ   أَن   دانَت   بِكَ     العُلَماءُ
الذِكرُ   آيَةُ   رَبِّكَ    الكُبرى      الَّتي"        "فيها    لِباغي    المُعجِزاتِ       غَناءُ
صَدرُ  البَيانِ  لَهُ  إِذا   التَقَتِ     اللُغى"        "وَتَقَدَّمَ        البُلَغاءُ          وَالفُصَحاءُ
نُسِخَت  بِهِ   التَوراةُ   وَهيَ     وَضيئَةٌ"        "وَتَخَلَّفَ    الإِنجيلُ     وَهوَ       ذُكاءُ
لَمّا   تَمَشّى   في   الحِجازِ      حَكيمُهُ"        "فُضَّت   عُكاظُ    بِهِ    وَقامَ    حِراءُ
أَزرى    بِمَنطِقِ     أَهلِهِ       وَبَيانِهِمْ"        "وَحيٌ     يُقَصِّرُ     دونَهُ        البُلَغاءُ
حَسَدوا   فَقالوا   شاعِرٌ   أَو     ساحِرٌ"        "وَمِنَ   الحَسودِ    يَكونُ      الاستِهزاءُ
قَد  نالَ   بِالهادي   الكَريمِ     وَبِالهُدى"        "ما   لَم   تَنَل   مِن    سُؤدُدٍ    سيناءُ
أَمسى   كَأَنَّكَ    مِن    جَلالِكَ      أُمَّةٌ"        "وَكَأَنَّهُ      مِن       أُنسِهِ       بَيداءُ
يوحى   إِلَيكَ   الفَوزُ   في      ظُلُماتِهِ"        "مُتَتابِعًا     تُجلى     بِهِ        الظَلماءُ
دينٌ     يُشَيَّدُ     آيَةً     في      آيَةٍ"        "لَبِناتُهُ       السوراتُ          وَالأَدواءُ
الحَقُّ  فيهِ  هُوَ  الأَساسُ   وَكَيفَ     لا"        "وَاللهُ      جَلَّ      جَلالُهُ         البَنّاءُ
أَمّا   حَديثُكَ   في   العُقولِ     فَمَشرَعٌ"        "وَالعِلمُ    وَالحِكَمُ    الغَوالي       الماءُ
هُوَ   صِبغَةُ   الفُرقانِ   نَفحَةُ     قُدسِهِ"        "وَالسينُ    مِن     سَوراتِهِ       وَالراءُ
جَرَتِ  الفَصاحَةُ  مِن   يَنابيعَ     النُهى"        "مِن     دَوحِهِ     وَتَفَجَّرَ      الإِنشاءُ
في   بَحرِهِ   لِلسابِحينَ    بِهِ      عَلى"        "أَدَبِ     الحَياةِ     وَعِلمِها     إِرساءُ
أَتَتِ   الدُهورُ   عَلى   سُلافَتِهِ      وَلَم"        "تَفنَ   السُلافُ   وَلا   سَلا      النُدَماءُ
بِكَ  يا  ابنَ  عَبدِ  اللهِ  قامَت     سَمحَةٌ"        "بِالحَقِّ   مِن   مَلَلِ    الهُدى      غَرّاءُ
بُنِيَت  عَلى   التَوحيدِ   وَهيَ     حَقيقَةٌ"        "نادى     بِها     سُقراطُ       وَالقُدَماءُ
وَجَدَ  الزُعافَ  مِنَ   السُمومِ     لِأَجلِها"        "كَالشَهدِ     ثُمَّ      تَتابَعَ      الشُهَداءُ
وَمَشى  عَلى  وَجهِ  الزَمانِ     بِنورِها"        "كُهّانُ    وادي     النيلِ       وَالعُرَفاءُ
إيزيسُ  ذاتُ  المُلكِ   حينَ     تَوَحَّدَت"        "أَخَذَت    قِوامَ     أُمورِها     الأَشياءُ
لَمّا   دَعَوتَ   الناسَ    لَبّى      عاقِلٌ"        "وَأَصَمَّ     مِنكَ     الجاهِلينَ       نِداءُ
أَبَوا  الخُروجَ   إِلَيكَ   مِن     أَوهامِهِمْ"        "وَالناسُ    في     أَوهامِهِمْ     سُجَناءُ
وَمِنَ    العُقولِ    جَداوِلٌ       وَجَلامِدٌ"        "وَمِنَ    النُفوسِ     حَرائِرٌ       وَإِماءُ
داءُ  الجَماعَةِ   مِن   أَرِسطاليسَ     لَم"        "يوصَف   لَهُ    حَتّى    أَتَيتَ      دَواءُ
فَرَسَمتَ    بَعدَكَ    لِلعِبادِ       حُكومَةً"        "لا    سوقَةٌ    فيها     وَلا       أُمَراءُ
اللهُ    فَوقَ    الخَلقِ    فيها      وَحدَهُ"        "وَالناسُ     تَحتَ     لِوائِها       أَكفاءُ
وَالدينُ     يُسرٌ     وَالخِلافَةُ     بَيعَةٌ"        "وَالأَمرُ   شورى   وَالحُقوقُ      قَضاءُ
الإِشتِراكِيّونَ       أَنتَ          إِمامُهُمْ"        "لَولا    دَعاوي     القَومِ       وَالغُلَواءُ
داوَيتَ     مُتَّئِدًا     وَداوَوا       ظَفرَةً"        "وَأَخَفُّ   مِن   بَعضِ   الدَواءِ    الداءُ
الحَربُ   في   حَقٍّ   لَدَيكَ      شَريعَةٌ"        "وَمِنَ    السُمومِ     الناقِعاتِ       دَواءُ
وَالبِرُّ     عِندَكَ     ذِمَّةٌ       وَفَريضَةٌ"        "لا      مِنَّةٌ      مَمنونَةٌ         وَجَباءُ
جاءَت    فَوَحَّدَتِ    الزَكاةُ       سَبيلَهُ"        "حَتّى    التَقى    الكُرَماءُ      وَالبُخَلاءُ
أَنصَفَت  أَهلَ  الفَقرِ  مِن  أَهلِ    الغِنى"        "فَالكُلُّ   في    حَقِّ    الحَياةِ      سَواءُ
فَلَوَ    اَنَّ    إِنسانًا     تَخَيَّرَ       مِلَّةً"        "ما    اختارَ    إِلّا    دينَكَ      الفُقَراءُ
يأَيُّها   المُسرى    بِهِ    شَرَفًا      إِلى"        "ما   لا   تَنالُ   الشَمسُ      وَالجَوزاءُ
يَتَساءَلونَ    وَأَنتَ    أَطهَرُ       هَيكَلٍ"        "بِالروحِ    أَم     بِالهَيكَلِ       الإِسراءُ
بِهِما    سَمَوتَ    مُطَهَّرَينِ      كِلاهُما"        "نورٌ         وَرَيحانِيَّةٌ            وَبَهاءُ
فَضلٌ   عَلَيكَ   لِذي   الجَلالِ     وَمِنَّةٌ"        "وَاللهُ    يَفعَلُ    ما    يَرى      وَيَشاءُ
تَغشى   الغُيوبَ   مِنَ   العَوالِمِ     كُلَّما"        "طُوِيَت     سَماءٌ     قُلِّدَتكَ      سَماءُ
في   كُلِّ   مِنطَقَةٍ   حَواشي      نورُها"        "نونٌ    وَأَنتَ     النُقطَةُ       الزَهراءُ
أَنتَ   الجَمالُ   بِها   وَأَنتَ   المُجتَلى"        "وَالكَفُّ       وَالمِرآةُ        وَالحَسناءُ
اللهُ    هَيَّأَ    مِن    حَظيرَةِ       قُدسِهِ"        "نَزُلًا    لِذاتِكَ    لَم    يَجُزهُ      عَلاءُ
العَرشُ     تَحتَكَ     سُدَّةً     وَقَوائِمًا"        "وَمَناكِبُ    الروحِ    الأَمينِ      وِطاءُ
وَالرُسلُ دونَ  العَرشِ  لَم  يُؤذَن    لَهُمْ"        "حاشا     لِغَيرِكَ     مَوعِدٌ        وَلِقاءُ
الخَيلُ   تَأبى   غَيرَ   أَحمَدَ      حامِيًا"        "وَبِها    إِذا    ذُكِرَ    اسمُهُ      خُيَلاءُ
شَيخُ    الفَوارِسِ    يَعلَمونَ     مَكانَهُ"        "إِن     هَيَّجَت     آسادَها       الهَيجاءُ
وَإِذا     تَصَدّى      لِلظُبا        فَمُهَنَّدٌ"        "أَو     لِلرِماحِ     فَصَعدَةٌ       سَمراءُ
وَإِذا   رَمى    عَن    قَوسِهِ      فَيَمينُهُ"        "قَدَرٌ   وَما   تُرمى    اليَمينُ    قَضاءُ
مِن  كُلِّ  داعي   الحَقِّ   هِمَّةُ     سَيفِهِ"        "فَلِسَيفِهِ    في    الراسِياتِ       مَضاءُ
ساقي الجَريحِ  وَمُطعِمُ  الأَسرى    وَمَن"        "أَمِنَت     سَنابِكَ     خَيلِهِ     الأَشلاءُ
إِنَّ  الشَجاعَةَ  في   الرِجالِ     غَلاظَةٌ"        "ما    لَم    تَزِنها    رَأفَةٌ       وَسَخاءُ
وَالحَربُ مِن شَرَفِ الشُعوبِ فَإِن  بَغَوا"        "فَالمَجدُ     مِمّا      يَدَّعونَ      بَراءُ
وَالحَربُ    يَبعَثُها    القَوِيُّ      تَجَبُّرًا"        "وَيَنوءُ    تَحتَ    بَلائِها       الضُعَفاءُ
كَم   مِن   غُزاةٍ    لِلرَسولِ    كَريمَةٍ"        "فيها   رِضىً    لِلحَقِّ    أَو      إِعلاءُ
كانَت    لِجُندِ    اللهِ     فيها       شِدَّةٌ"        "في     إِثرِها     لِلعالَمينَ        رَخاءُ
ضَرَبوا  الضَلالَةَ  ضَربَةٌ  ذَهَبَت    بِها"        "فَعَلى    الجَهالَةِ    وَالضَلالِ      عَفاءُ
دَعَموا  عَلى  الحَربِ  السَلامَ    وَطالَما"        "حَقَنَت   دِماءً   في    الزَمانِ    دِماءُ
الحَقُّ    عِرضُ    اللهِ    كلُّ      أَبِيَّةٍ"        "بَينَ   النُفوسِ   حِمىً    لَهُ      وَوِقارُ
هَل  كانَ  حَولَ   مُحَمَّدٍ   مِن     قَومِهِ"        "إِلا      صَبِيٌّ      واحِدٌ        وَنِساءُ
فَدَعا   فَلَبّى   في    القَبائِلِ    عُصبَةٌ"        "مُستَضعَفونَ       قَلائِلٌ         أَنضاءُ
رَدّوا  بِبَأسِ  العَزمِ  عَنهُ  مِنَ    الأَذى"        "ما   لا   تَرُدُّ    الصَخرَةُ      الصَمّاءُ
وَالحَقُّ   وَالإيمانُ   إِن   صُبّا     عَلى"        "بُردٍ      فَفيهِ      كَتيبَةٌ        خَرساءُ
نَسَفوا  بِناءَ   الشِركِ   فَهوَ     خَرائِبٌ"        "وَاستَأصَلوا   الأَصنامَ    فَهيَ      هَباءُ
يَمشونَ  تُغضي  الأَرضُ  مِنهُمْ    هَيبَةً"        "وَبِهِمْ     حِيالَ     نَعيمِها       إِغضاءُ
                               ولد الهدى فالكائنات ضياء
حَتّى   إِذا   فُتِحَت    لَهُمْ      أَطرافُها"        "لَم    يُطغِهِمْ    تَرَفٌ    وَلا      نَعماءُ
يا   مَن   لَهُ   عِزُّ   الشَفاعَةِ     وَحدَهُ"        "وَهوَ    المُنَزَّهُ    ما    لَهُ       شُفَعاءُ
عَرشُ   القِيامَةِ   أَنتَ   تَحتَ     لِوائِهِ"        "وَالحَوضُ    أَنتَ    حِيالَهُ       السَقاءُ
تَروي   وَتَسقي   الصالِحينَ      ثَوابَهُمْ"        "وَالصالِحاتُ      ذَخائِرٌ         وَجَزاءُ
أَلِمِثلِ  هَذا  ذُقتَ  في  الدُنيا     الطَوى"        "وَانشَقَّ   مِن   خَلَقٍ    عَلَيكَ      رِداءُ
لي  في  مَديحِكَ  يا  رَسولُ    عَرائِسٌ"        "تُيِّمنَ     فيكَ      وَشاقَهُنَّ      جَلاءُ
هُنَّ   الحِسانُ   فَإِن   قَبِلتَ      تَكَرُّمًا"        "فَمُهورُهُنَّ       شَفاعَةٌ          حَسناءُ
أَنتَ    الَّذي    نَظَمَ    البَرِيَّةَ      دينُهُ"        "ماذا     يَقولُ     وَيَنظُمُ       الشُعَراءُ
المُصلِحونَ   أَصابِعٌ    جُمِعَت      يَدًا"        "هِيَ  أَنتَ  بَل   أَنتَ   اليَدُ     البَيضاءُ
ما  جِئتُ  بابَكَ   مادِحًا   بَل     داعِيًا"        "وَمِنَ    المَديحِ     تَضَرُّعٌ       وَدُعاءُ
أَدعوكَ  عَن  قَومي  الضِعافِ    لِأَزمَةٍ"        "في   مِثلِها    يُلقى    عَلَيكَ      رَجاءُ
أَدرى   رَسولُ   اللهِ    أَنَّ      نُفوسَهُمْ"        "رَكِبَت    هَواها    وَالقُلوبُ       هَواءُ
مُتَفَكِّكونَ     فَما     تَضُمُّ       نُفوسَهُمْ"        "ثِقَةٌ   وَلا    جَمَعَ    القُلوبَ      صَفاءُ
رَقَدوا     وَغَرَّهُمُ     نَعيمٌ      باطِلٌ"        "وَنَعيمُ    قَومٍ    في    القُيودِ       بَلاءُ
ظَلَموا   شَريعَتَكَ   الَّتي    نِلنا      بِها"        "ما   لَم   يَنَل   في   رومَةَ      الفُقَهاءُ
مَشَتِ  الحَضارَةُ  في  سَناها    وَاهتَدى"        "في   الدينِ   وَالدُنيا   بِها      السُعَداءُ
صَلّى  عَلَيكَ  اللهُ  ما  صَحِبَ    الدُجى"        "حادٍ     وَحَنَّت     بِالفَلا        وَجناءُ
وَاستَقبَلَ   الرِضوانَ   في      غُرُفاتِهِمْ"        "بِجِنانِ     عَدنٍ     آلُكَ       السُمَحاءُ
خَيرُ  الوَسائِلِ  مَن  يَقَع  مِنهُم     عَلى"        "سَبَبٍ    إِلَيكَ     فَحَسبِيَ     الزَهراءُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lmftozeur




المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 54
الموقع : تونس-توزر

صلاة الكنز الاعظم او شمس الكنز الاعظم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الكنز الاعظم او شمس الكنز الاعظم   صلاة الكنز الاعظم او شمس الكنز الاعظم Icon_minitime1الإثنين مارس 10, 2014 7:07 pm

صلاة الكنز الاعظم او شمس الكنز الاعظم ?mod=articles&ID=12992
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاة الكنز الاعظم او شمس الكنز الاعظم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلاة المكيال الاوفي
» صلاة الاسم الأعظم لسيدي العارف بالله محمد تقي الدين الحنبلي الدمشقي:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحباب المصطفى صلي الله عليه و سلم :: تصليات و أدعية وأذكار :: تصليات على الحبيب المصطفى-
انتقل الى: