أحباب المصطفى صلي الله عليه و سلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أحباب المصطفى صلي الله عليه و سلم

تصليات على سيد المرسلين- محاضرات دينية - اعلام الجريد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المولد النبوي الجزء الخامس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روح الله

روح الله


المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 29/09/2009
العمر : 77

المولد النبوي الجزء الخامس Empty
مُساهمةموضوع: المولد النبوي الجزء الخامس   المولد النبوي الجزء الخامس Icon_minitime1السبت يناير 21, 2012 7:16 pm

الثامن عشر:
كل ما ذكرنا سابقاً من الوجوه في مشروعية المولد إنما هو في المولد الذي
خلا من المنكرات المذمومة التي يجب الانكار عليها ،أما إذا اشتمل المولد
على شئ مما يجب الانكارعليه كاختلاط الرجال بالنساء وارتكاب المحرمات
وكثرة الإسراف مما لا يرضى به صاحب المولد الشريف صلى الله عليه وسلم فهذا
لاشك فيه من المحرمات لكن تحريمه حينئذ يكون عارضياً لا ذاتياً كما لا
يخفى على من تأمل ذلك .
التاسع عشر : قال الحبيب محمد سعيد البيض من دولة كينيا بأفريقيا :
قال الإمام الفارض :
ألا كل مدح للنبي مقصراً **** وإن بالغ المثني عليه وأكثرا
إن
الله سبحانه تعالى مدح رسوله في كتابه العظيم بالخلق العظيم وبالأوصاف
العظيمة فالقرآن كله مدح للرسول العظيم كما قال الشاعر : قرآن ربك كله
**** بك يحتف ويمجد
وما
من سورة وآية إلا ومدحت رسول الله صلى الله عليه وسلم فـ( تَبَّتْ يَدَا
أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ) فيها أعظم مدح فإن الله سبحانه وتعالى ذمه بسبب
رسوله صلى الله عليه وسلم فإذا قام الرجل يدافع عنك بكل قوة وبصراحة فهل
مدحك أو ذمك فالله سبحانه وتعالى مدحه بأعظم مدحه ، فإن الله جل جلاله قام
بذم عمه تشريفاً لمقامه صلى الله عليه وسلم ..
وأما ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ) فإذا قيل لك أمام الجم الغفير قل لهم يفعل كذا فهو يمدحك ..
وكذلك
( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ ) و( وَالضُّحَى ، وَاللَّيْلِ إِذَا
سَجَى) والغريب أن هذه السورة فيها المدح الكامل والميلاد الكامل فالله
تعالى يقول ( أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى ) فهناك نظرين أولهما كيف
وجد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ وجد بالميلاد ، ما نزل من السماء ؟ وما
نبت من الأرض ؟ وما جاء من البحر ؟ وإنما ولد ، كيف ولد ؟ ومن ولده ؟ وكيف
تربى ؟ وكيف .. ؟ وكيف ..؟ وكيف كان يتيماً ؟ ومن هو أبوه ؟ ومن هي أمه ؟
وفي إيواءه من إيواء جده عبد المطلب إلى عمه أبو طالب إلى إيواء خديجة إلى
إيواء الأنصار فهذه الآية الواحدة مولوداً كاملاً ثم الآية الأخرى
(وَوَجَدَكَ ضَالاً فَهَدَى) بعض المفترين يقولون أن النبي قد ضلَّ ، وضل
في اللغة العربية أخطأ الطريق الذي يجب أن يمشي عليه والله سبحانه وتعالى
يقول: ( مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الإِيمَانُ ) فلما تلا
الكتاب والإيمان فقد اهتدى فلذلك الضلال في القرآن يجيئ لمعان انظر إلى
موسى لما قال له فرعون : ( وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ
وَأَنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ ) فلم يقبل موسى عليه السلام ( قَالَ
فَعَلْتُهَا إِذاً وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ ) ما قصدت قتل الرجل إنما
قصدت دفاعاً عن المظلوم والضعيف .. ومن الغريب أيضاً أن القرآن جمع مدائح
كثير وقد جمعتُ الآيات في المدح فأحصيتُ أكثرمن 435 آية صراحة في المدح
أما الإيماء فكل القرآن فإذا أقمنا 435 مجلساً في العام فهذا قليل في حقه
صلى الله عليه وسلم فيجب علينا أن نقيم أكثر من ذلك فلو أنا أقمنا كل يوم
لأحمد مولداً قد كان واجب ، والصحابة رضوان الله تعالى عليهم مدحوا النبي
صلى الله عليه وسلم وما من صحابي إلا وله موقف في مدح النبي صلى الله عليه
وسلم إما قولاً وإما فعلاً وإما إنشاداً وإما جهاداً ، فلذلك امدح نبيك
بأي وسيلة شئت وسمه بعد ذلك مولداً أو ذكرى أو أي اسماً شئت ولكن المقصود
أن تمدح النبي صلى الله عليه وسلم فصلاتك مقبولة بأي اسم كان لك حتى لو لم
يكن لك اسم فصلاتك مقبولة فالمقصود تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم وكل من
مدح النبي صلى الله عليه وسلم مدحه وهو قائم ولايوجد أحداً من الصحابة
مدحه وهو جالس فالقيام أصل والجلوس فرع أتقدم الفرع على الأصل ؟ لماذا ؟ ،
ويقول المفترين إنكم تستحضرون روح النبي صلى الله عليه وسلم ! فإنك تستحضر
روحه في الصلاة فكيف إذا استحضرت روحه في المولد ؟! ، فلا تصح صلاتنا إلا
إذا قلنا السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته نداءان خطابيان الكاف
وأيها فأنت تستحضر النبي في الصلاة فإذا استحضرته في المولد فهذا غير جائز
، وبعضهم يقولون هل يحضر النبي في المولد فإذا كان الأنبياء يحضرون أمام
النبي فهذا موسى ينزل عندما حج النبي ورأى يونس ورأى غيرهم من الأنبياء
فكان النبي صلى الله عليه وسلم يستحضر الأنبياء ويراهم فنحن إذا لم نكن
نره ..
وسلم لأهل الله في كل **** مشكـــل لديك لديهم واقع
وإذا لم ترى الهــــلال **** فسلم لأناس رآه بالأبصار

جواز المولد النّبويّ الشّريف..03
من طرف ابو اسامة في السبت 14 يناير 2012 - 11:56



القيام في المولد

إن
القيام هو أمر طبيعي في الحياة يرتبط حكمه بالمقصد منه فمثلاً إن قام
الإبن لضرب والده فيعتبر قيامه كبيرة من الكبائر ، أما إن قام يوقر والده
فإنه يؤجرعلى ذلك وهو سنة ، بينما يكره أن تقوم لفعل عمل يغضب ربك كشرب
الخمر، إذن فحين نقوم لتعظيم من أُمرنا بتعظيمه وعظّمه رب العزة عزوجل فما
الحكم حين إذن ؟؟!! ..
بالإضافة
إلى أن الكون بكامله اهتز لمولده فلما لا نهتز نحن ونقف أقل ماعلينا ، فقد
أشرق النور وهمدت نار فارس ، وتنكست أصنام الدنيا ، وغاضت بحيرة ساوة ..
وكل
من مدح أحداً قام عند مدحه كما كان يقوم الصحابة رضوان الله عليهم عند مدح
الرسول صلى الله عليه وسلم ولا نجد أحداً من الصحابة مدح رسول الله وهو
جالس ، فالقيام أصل والجلوس فرع فكيف نقدم الفرع على الأصل ؟؟
فالقيام
في المولد النبوي عند ذكر ولادته صلى الله عليه وسلم وخروجه إلى الدنيا
وهو ليس بواجب ولا سنة وإنما هي حركة يعبر بها الناس عن فرحهم وسرورهم -
كما يُعبَر بالوقوف عند دخول أحداً من ذوي الجاه والسلطان - فإذا ذكر أنه
صلى الله عليه وسلم ولد وخرج إلى الدنيا يتصور السامع في تلك اللحظة أن
الكون كله يرقص فرحاً وسروراً بهذه النعمة فيقوم مظهراً لذلك الفرح
والسرور ، فهي مسألة عادية محضة ليست دينية ولا عبادة ، فالوقوف ليس إلا
احتراماً وتقديراً لهذا التصور الواقع في نفوسهم عن شخصية رسول الله ولذلك
فإن من لم يقم لاشئ عليه ولا يكون آثماً شرعاً نعم . قد يفسر موقفه ذلك
بسوء الأدب أو قلة الذوق أو جمود الإحساس . كما يوصف بذلك كل إنسان يترك
أمراً من الأمور العادية التي اصطلح عليها الناس وجرى بها عرفهم .
فالقيام
في المولد النبوي فإن بعض الناس يظن ظناً باطلاً ، لا أصل له عند أهل
العلم أن الناس يقومون معتقدين أن النبي صلى الله عليه وسلم يدخل إلى
المجلس في تلك اللحظة بجسده الشريف ، ويزيد سوء الظن ببعضهم فيرى البخور
والطيب له وأن الماء الذي يوضع في وسط المجلس ليشرب منه ..
وكل
هذه الظنون لا تخطر ببال عاقل من المسلمين وأننا نبرأ إلى الله من كل ذلك
لما في ذلك من الجراءة على مقام رسول الله صلى الله عليه وسلم والحكم على
جسده الشريف بمالا يعتقده إلا ملحد مفتر وأمور البرزخ لا يعلمها إلا الله
سبحانه وتعالى ..
والنبي
صلى الله عليه وسلم أعلى من ذلك وأكمل وأجل من أن يقال في حقه أنه يخرج من
قبره ويحضر بجسده في مجلس كذا وكذا ، نعم إننا نعتقد أنه صلى الله عليه
وسلم حي حياة برزخية كاملة لائقة بمقامه ، وأن روحه جوالة سياحة في ملكوت
الله سبحانه وتعالى يمكن أن تحضر مجالس الخير ومشاهد النور والعلم وكذلك
أرواح خلص المؤمنين من أتباعه ..
[
3803 ] وفي صحيح البخارى وابن حنبل والترمذي وغيرهم قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم وهو يلقي أبو جهل والمشركين مع الصحابة : (( هل وجدتم ما
وعدكم ربكم حقا ؟ )) قال ناس من أصحابه : " يا رسول الله تنادي ناساً
أمواتاً ؟ " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما أنتم بأسمع لما قلت
منهم " ..
وقد
ثبت في الأحاديث الصحيحة أيضاُ أن الذي يُدفن يَسمع قرع نعال دافنيه وكذلك
في الحديث الصحيح : " ما من مسلم يسلم علي إلا رد الله علي روحى حتى أرد
عليه " ..
إذن
فرسول الله صلى الله عليه وسلم يرد على المسلمين والملائكه وجسده الشريف
في القبر ، وقد رُوي أن رجلاً في الهند كان يعمل نجاراً للأحذية وكان يصلى
على النبي صلى الله عليه وسلم ويُلحنها مع كل طرقة وذات يوم مر عليه رجلاً
فرآه على حاله فقال له : أين أنت ومحمد ؟ إنه لا يسمعك ؟ ، ومرت أربع سنين
على ذلك وشاء الله أن يخرج هذا الرجل إلى الحج وعندما زار الرسول صلى الله
عليه وسلم ووقف عند باب حجرته سمع من داخل الحجرة طرقة المطرقة وصلاة
النجار وتلحينه لها إشارة إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم يبلغه كل من
صلى عليه ..
وجوه استحسان القيام
الوجه الأول - قال تعالى : (( الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ )) .
الوجه الثاني
- أنه جرى عليه العمل في سائر الأقطار والأمصار واستحسنه العلماء شرقاً
وغرباً والقصد به تعظيم صاحب المولد الشريف صلى الله عليه وسلم وما
استحسنه المسلمون فهو عند الله حسن وما استقبحوه فهو عند الله قبيح كما
تقدم في حديث ابن مسعود الموقوف : (( ما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله
حسن ومارآه المسلمون قبيحاً فهو عند الله قبيح )) أخرجه أحمد ..
الوجه الثالث- أن القيام لأهل الفضل مشروع ثابت بالأدلة الكثيرة من السنة وقد ألف الإمام النووي في ذلك جزءاً مستقلاً وأيده ابن حجر ..
الوجه الرابع-
قيام الانصارعند انشادهم طلع البدرعلينا فلم يكونوا جلوساً عند دخول رسول
الله المدينة واستقبلوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المولد النبوي الجزء الخامس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المولد النبوي الجزء الخسادس
» المولد النبوي الجزء الثاني
» المولد النبوي الجزء الرابعة
» المولد النبوي الجزء السادسة
» المولد المنبوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحباب المصطفى صلي الله عليه و سلم :: محاضرات :: خطب-
انتقل الى: