أحباب المصطفى صلي الله عليه و سلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أحباب المصطفى صلي الله عليه و سلم

تصليات على سيد المرسلين- محاضرات دينية - اعلام الجريد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المولد النبوي الجزء السادسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روح الله

روح الله


المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 29/09/2009
العمر : 77

المولد النبوي الجزء السادسة Empty
مُساهمةموضوع: المولد النبوي الجزء السادسة   المولد النبوي الجزء السادسة Icon_minitime1السبت يناير 21, 2012 7:17 pm

واقفين بمختلف من الأناشيد والتي منها :
نحن الذين بايعوا محمد *** على الجهاد ما حيينا أبداً
والله لو لا الله ما اهتدينا *** ولا تصدقنا ولا صليــنا
فانزل سكينــــةً علينـــا *** وثبت الأقدام إن لاقيــــنا
إن العــدو عدو علينـــا *** إذا أرادوا فتنـــــةً أبيــنا
وكان الرسول يرفع صوته ويقول : ( أبينا أبينا ) ..
الوجه الخامس-
كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم أن يقوم تعظيماً للداخل عليه
وتأليفاً كما قام لابنته فاطمة وأقرها على تعظيمها له بذلك وأمر الأنصار
بقيامهم لسيدهم في الحديث المتفق عليه قوله صلى الله عليه وسلم خطاباً
للأنصار:" قوموا لسيدكم " وهذا التعظيم كان تعظيماً لسيدنا سعد رضي الله
عنه ولم يكن من أجل كونه مريضاً وإلا لقال قوموا إلى مريضكم ولم يقل إلى
سيدكم ولم يأمرالجميع بالقيام بل كان قد أمرالبعض ، وهو صلى الله عليه
وسلم أحق من عظم لذلك .

الرد على بعض الإشكاليات عند المعارضين
قولهم أن بعض الألفاظ تحمل من الشركيات ومنها قول العارف بالله الإمام البوصيري في البردة :
يا أكرم الخلق مالي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العَمِمِ
حين
يتأمل القارئ في ماهو الحادث العَمِم ؟؟!! أي الذي يعم الكون بأسره من إنس
وجان .. بل وجميع الخلائق ، فلن يخطر ببال أي إنسان إلا أن يكون هذا
الحادث يوم القيامة ..
أي
أن المراد من قول الإمام البوصيري هو طلب الشفاعة منه صلى الله عليه وسلم
يوم القيامة وحيث أنه ليس لنا أحد نلوذ ونتوسل به ونستشفع به إلى الله سوى
خير البرية في ذلك المقام الذي يقول فيه الرسل والأنبياء نفسي .. نفسي ..
لست لها ، لست لها ويقول رسولنا الكريم : أنا لها ، أنا لها ..
فهل
لك يامن ترفض التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم أن تذهب مباشرة إلى رب
العزة يوم القيامة ولا تتوسل وتطلب الشفاعة منه صلى الله عليه وسلم ؟؟ !!
وكذلك
في حديث عن أبي الجوزاء قال : قحط أهل المدينة قحطاً شديداً فشكو إلى أم
المؤمنين عائشة رضي الله عنها فقالت : انظروا إلى قبر رسول الله صلى الله
عليه وسلم فاجعلوا كوّه إلى السماء حتى لا يكون بينه وبين السماء سقف .
قال : ففعلوا فمطروا مطراً حتى نبت العشب وسمنت الإبل حتى فتقت فسمي ذلك
العام عام الفتق ..

ونذكر أن الإمام أبو حنيفة لما زار المدينة وقف أمام القبر الشريف وقال :

يا أكرم الثقلين ياكنـــز الــورى
جُـد لي بجودك وأرضني برضاك
أنا طامع في الجود منك ولم يكن
لأبي حنيفــة في الأنـــام ســـــواك
ياسيد السادات جيتـــك قاصـــداً
أرجو رضــــــاك وأحتمي بحماك
أنت الذي لولاك ماخلق امـــرء
كلا ولا خلــــــق الورا لــــولاك
ويقال
أيضاً : " إن يوم ولادته صلى الله عليه وسلم هو نفس يوم وفاته .. فالفرح
فيه ليس أولى بالحزن ، ولو كان الدين بالرأي لكان اتخاذ هذا اليوم مأتماً
ويوم حزن أولى " ..
ونقول كما قال الإمام السيوطي :"
إن ولادته صلى الله عليه وسلم أعظم النعم ، ووفاته أعظم المصائب لنا ؛
والشريعة حثت على إظهار شكر النعم ، والصبر والسكون عند المصائب ، وقد أمر
الشرع بالعقيقة عند الولادة وهي إظهار شكروفرح بالمولود ، ولم يأمر عند
الموت بذبح عقيقة ولا بغيره ، بل نهى عن النياحة وإظهار الجزع . فدلت
قواعد الشريعة على أنه يحسن في هذا الشهر إظهار الفرح بولادته صلى الله
عليه وسلم دون إظهار الحزن فيه بوفاته..
أما أن الاحتفال ليس دليلاً على محبته صلى الله عليه وسلم ..
فنقول
: إن إثبات المحبة بالاتباع لا ينفي اثباتها به مع مزيد العناية والاهتمام
المشروعين المتمثلين في الاحتفال الذي لا يخرج عن القواعد والأصول عند ذوي
العقول ، بل أبعد من هذا أن المحبة تثبت مع الاتباع المشوب بشئ من
المخالفة ، فقد أخرج البخاري وغيره عن عمر بن الخطاب ثم أن رجلا على عهد
النبي صلى الله عليه وسلم كان اسمه عبد الله وكان يلقب حمارا وكان يضحك
رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد جلده في
الشراب فأتى به يوما فأمر به فجلد فقال رجل من القوم اللهم العنه ما
أكثرما يؤتى به فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تلعنوه والله ما
علمت إلا أنه يحب الله ورسوله "
فإذن
إن أصل المحبة يثبت ولو مع بعض المخالفة ، فيثاب العبد على محبته وثوابه
عظيم ، لأن المحبة تصيّر المرء مع من أحب كما صح في الحديث ..
يقول البعض : " لا يجوز أن تقول الله ورسوله إنما تقول الله ثم الرسول " ..
نقول
لهم : " من أين جئت بهذا التحريم وقد ذُكر ذلك في القرآن الكريم في ثمان
وخمسين موضع وليس لك أي دليل على ذلكقال تعالى : (( فَآمِنُوا بِاللَّهِ
وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُْمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ
وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ))
بالإضافة
إلى أن أول ما تنطق به في إسلامك وهو الشهادتين(( أشهد أن لا إله إلا الله
وأن محمداً رسول الله )) ولم يقل : (( أشهد أن لا إله إلا الله ثم أن
محمداً رسول الله )) ؟؟؟ !!! ..
ويقال أيضاً : " أن النبي لا يمكن أن يُرى في المنام ولا في اليقظة وهذا من الخرافات " ..
ولكننا
نقول أن النبي صلى الله عليه وسلم يُرى في المنام وأن من يراه في الدنيا
فقد رآه حقا بنص قول صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى وأن ذلك
ليس تركيب أحلام والكثيرين من رأوه مناماً قد ألتقت روحهم بروحه الشريفه
وبمقتضى قوله صلى الله عليه وسلم : (( من رآني في المنام فسيرآني حقاً فإن
الشيطان لا يتمثل بي )) أي يقظةً ..
وفي
روايه عن الحاكم أن سيدنا عبدالله بن عباس جاء إلى خالته ميمونه زوجة
الرسول فقال لها : يا خاله سمعت رسول الله يقول : " من رأني في المنام
فسيرانى في اليقظة وإنى يا خاله رأيته البارحه في المنام فكيف أراه في
اليقظة ؟ قال : فدخلت فأخرجت لى جُبه كانت لرسول الله ومرآه كانت لرسول
الله قالت لى : " ألبس فلبست وقالت لى انظر فنظرت فإذا وجهه رسول الله في
المرآه "..
وقد يقول بعض الناس :" نحن لا نختلف في جواز المولد ولكن لا تسموه مولداً وإنما قولوا محاضرة أو ذكرأوإلخ"؟!.
فنقول
له هل كان لفظ الملك أوسلطان أوخليفة أو وزير في عهد رسول الله صلى الله
عليه وسلم ؟؟ أوأن ذكر جامعة إسلامية في عهد رسول الله ؟؟ ، وهي ليست
موجوده في الإسلام ولا بإسلوبها المنظم ، إذن فلا نجد أي إشكالات في
المسميات ومن يتحجج بها فهو من الجهل بعينه لأن المضمون هو الأهم وليس
المسميات ..
يزعم
بعض المعارضين أنه لو كان المولد من الدين لبينه رسول الله للأمة أو فعله
في حياته أو فعله الصحابة رضوان الله عليهم ، ولا يمكن القول أن الرسول لم
يفعله تواضعاً منه فإن هذا طعن في رسول الله صلى الله عليه وسلمأو أنه صلى
الله عليه وسلم لم يفعله ولا خلفائه الراشدون ولا غيرهم من الصحابة رضوان
الله عليهم أجمعين " ...
أن
كل ما لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم أو الصحابة من بعده ،لا يعتبر
تركهم له تحريماً ، وحيث أن كل ما تشمله الأدلة الشريعة ولم يقصد بإحداثه
مخالفة الشريعة ولم يشتمل على منكر فهو من الدين فمن زعم شئ بدعوى أن
النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعله فقد ادعى ما ليس له دليل وكانت دعواه
باطلة وفي صحيح مسلم 4/2059 – 1017 فقال عليه الصلاة والسلام : (( من سن
في الإسلام سنة حسنة فعمل بها بعده كتب له مثل أجر من عمل بها ، ولا ينقص
من أجورهم شئ )) ورواه ابن حبان وابن خزيمة والدارمي وغيرهم ..
ويقول البعض : لا تقولوا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما قولوا رسول الله أو نبي الله ؟؟!! ..
ونقول
لهم أنه لما حاصر الرسول صلى الله عليه وسلم اليهود بعد غزوة الخندق
وطلبوا أن يحكم عليهم سعد بن معاذ رضي الله عنه وكان يطبب في المسجد
النبوي فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يُؤتى به ولما جاء قال لهم
رسول الله : (( قوموا لسيدكم )) ..
وكان الصحابة رضوان الله عليهم يقولون عن أبوبكر وبلال رضي الله عنهم : (( أبوبكر سيدنا وأعتق سيدنا ))..
ونأتي لما يسمى بالشركيات :
إن بعض الناس هداهم الله يُشركون الناس ويقولون لهم : لو فعلتم هذا فأنتم مشركون
ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال - في صحيح البخاري - : (( والله
إنى لا أخاف أن تشركوا بعدي إن الشيطان أييس أن يعبده المصلون في جزيره
العرب )) ..
روى
مسلم والترمذي وابن حنبل وغيرهم عن جابر قال سمعت النبي صلى الله عليه
وسلم يقول : (( إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب ولكن
في التحريش بينهم )) ..
ثم
إنهم يستشهدون بهذا الحديث في صحيح البخاري ومسلم عن أبوهريرةَ رضيَ
اللَّهُ عنه قال : عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( لن تقوم
الساعه حتى تضطرب أليات نساء دوس حول ذى الخلصه صنم بنجران)) - ولكنهم لا
يكملوا الحديث - فقالت السيده عائشة : يارسول الله أويعود الشرك ؟ قال :
لا ياعائشه .. لكنها تأتي ريح طيبة تقبض روح كل مؤمن فإذا كان ذلك رجع
الناس للشرك ))..
وفي شرحه قال الإمام ابن حجر العسقلاني في " فتح الباري بشرح صحيح البخاري " :
قال ابن بطال: هذا
الحديث وما أشبهه ليس المراد به أن الدينينقطع كله في جميع أقطار الأرض
حتى لا يبقى منه شيء، لأنه ثبت أن الإِسلام يبقى إلىقيام الساعة، إلا أنه
يضعف ويعود غريباً كما بدأ. ثم ذكر حديث «لا تزال طائفة منأمتي يقاتلون
على الحق» الحديث قال: فتبين في هذا الحديث تخصيص الأخبار الأخرى،
وأنالطائفة التي تبقى على الحق تكون ببيت المقدس إلى أن تقوم الساعة. قال
فبهذا تأتلفالأخبار. قلت: ليس فيما احتج به تصريح إلى بقاء أولئك إلى قيام
الساعة، وإنما فيه «حتى يأتي أمر الله» فيحتمل أن يكون المراد بأمر الله
ما ذكر من قبض من بقي منالمؤمنين، وظواهر الأخبار تقتضي أن الموصوفين
بكونهم ببيت المقدس أن آخرههم من كانمع عيسى عليه السلام، ثم إذا بعث الله
الريح الطيبة فقبضت روح كل مؤمن لم يبق إلاشرار الناس." اهـ.
وفي شرحه للإمام النووي رحمه الله تعالى:
قوله
: «لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس حول ذيالخلصة وكانت صنماً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المولد النبوي الجزء السادسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المولد النبوي الجزء الثاني
» المولد النبوي الجزء الرابعة
» المولد النبوي الجزء الخامس
» المولد النبوي الجزء الخسادس
» المولد المنبوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحباب المصطفى صلي الله عليه و سلم :: محاضرات :: خطب-
انتقل الى: