أحباب المصطفى صلي الله عليه و سلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أحباب المصطفى صلي الله عليه و سلم

تصليات على سيد المرسلين- محاضرات دينية - اعلام الجريد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المولد النبوي الجزء الرابعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روح الله

روح الله


المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 29/09/2009
العمر : 77

المولد النبوي الجزء الرابعة Empty
مُساهمةموضوع: المولد النبوي الجزء الرابعة   المولد النبوي الجزء الرابعة Icon_minitime1السبت يناير 21, 2012 7:15 pm

الثامن :
التعرض لمكافأته بأداء بعض ما يجب له علينا ببيان أوصافه الكاملة وأخلاقه
الفاضلة ، وقد كان الشعراء يفدون إليه صلى الله عليه وسلم بالقصائد ويرضى
عملهم ، ويجزيهم على ذلك بالطيبات والصلاة ، فإذا كان يرضى عمن مدحه شعراً
، فكيف لا يرضى عمن جمع شمائله الشريفة ، ففي ذلك التقرب له عليه السلام ،
باستجلاب محبته ورضاه ، وقد ذكر الحافظ ابن سيد الناس في كتابه منح المدح مائة وبضع وسبعين من الصحابة مدحوا ورثوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبيات غاية في الروعة ومنها ماهو مشهور ... كهذا البيت :

وإن الرسول لنور يستضاء بــه ... مهند من سيوف الله مسلول
روى
الطبراني بسند صحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قفل من تبوك -
يعني وهو عائد من تبوك - قال له عمه العباس : يارسول الله أأذن لى أن
امتدحك فقال له رسول الله : " قل لا يفضض الله فاك ياعم " فلم تسقط أسنانه
حتى مات فأنشد
من قبلها طبت في الظـــلال
وفي مستودع حيث يأفك الورق
ثم هبطت البلاد لا بشر أنت
ولا نطفه ولا مضغـــــه ولا علـق
نطفــــــه تركب السفينــــة
وقد الجم نســر وأهله الغـــرق
حتى احتوى بيتك المهيمــن
من جلدت علــيّ دونها النطــــق
وأنت لمـــا ولدت أشرقــــت
الأرض وضاءت بنــورك الأفــق
فنحن في ذلك النــور وذلك
الضياء سبل الرشـــاد نختـــرق
[1706]
وروى الشافعي أن عمر بن الخطاب في عهده دخل المسجد فوجد حسان بن ثابت ينشد
الشعر في مدح الرسول .. فقال : حسان أشعر في مسجد رسول الله ؟ فقال : لقد
أنشدته عند من هو خير منك ياعمر .. ثم التفت إلى أبو هريرة وقال : أما
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم أيده بروح القدس .. فقال:
نعم ، فقال:فاتخذوا لحسان منبر في المسجد ينشد الشعر في مدح رسول الله "
هذا دليل على أن الصحابه مدحوا رسول الله بعد وفاته ، واعتراض سيدنا عمر
على الشعر لم يكن اعتراضاً على مدح رسول الله أو على الشعر إنما كان
اعتراضاً على المكان الذي يُنشد فيه ، ألا وهو المسجد .. والله أعلم .
[2\192]
من الطبقات الكبرى للزهري عن بكر بن عبد الله قال : قال رسول اللهصلى الله
عليه وسلم : (( حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم فإذا أنا مت كانت وفاتي
خيراً لكم تعرض علي أعمالكم فإذا رأيت خيراً حمدت الله وإن رأيت شراً
استغفرت الله لكم )) ..
التاسع :
أن معرفة شمائله ومعجزاته وارهاصاته تستدعي كمال الإيمان به عليه الصلاة
والسلام وزيادة المحبة ، إذ الإنسان مطبوع على حب الجميل ، خَلقَاً
وخُلُقاً ، علماً وعملاً ، حالاً واعتقاداً ولا أجمل ولا أكمل ولا أفضل من
أخلاقه وشمائله صلى الله عليه وسلم ، وزيادة المحبة وكمال الإيمان مطلوبان
شرعاً فما كان يستدعيهما مطلوب كذلك .
العاشر :
أن تعظيمه صلى الله عليه وسلم مشروع ، والفرح بيوم ميلاده الشريف بإظهار
السرور ووضع الولائم والاجتماع للذكر وإكرام الفقراء من أظهر مظاهر
التعظيم والابتهاج والفرح والشكر لله ، بما هدانا لدينه القويم ، وما من
به علينا من بعثه عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ..
الحادي عشر :
يُؤخذ من قوله صلى الله عليه وسلم في فضل يوم الجمعة ، وعد مزاياه ، وفيه
خلق آدم تشريف الزمان الذي ثبت أنه ميلاد لأي نبي كان من الأنبياء عليهم
السلام فكيف باليوم الذي ولد فيه أفضل النبيين والمرسلين .
ولا
يختص هذا التعظيم بذلك اليوم بعينه بل يكون له خصوصاً ولنوعه عموماً مهما
تكرر كما هو الحال في يوم الجمعة ، شكراً للنعمة وإظهاراً لمزية النبوة
وكما يُؤخذ تعظيم المكان الذي ولد فيه نبي من أمر جبريل عليه السلام النبي
صلى الله عليه وسلم بصلاة ركعتين ببيت لحم ثم قال له : أتدري أين صليت ؟
قال : لا ، قال : صليت ببيت لحم حيث ولد عيسى وفيه اتباع لما جاء في
القرآن من ذكر قصص ميلاد عدد من الأنبياء عليهم السلام ، كقصة مولد سيدنا
موسى ويحيي وعيسى ومريم عليهم الصلاة والسلام جميعاً .... وهل يتأتى أن
يذكر مولد هؤلاء الأنبياء وغيرهم ولا نذكر نحن مولد أفضل الأنبياء عليه
أفضل الصلاة وأتم التسليم ؟؟؟ وليس في هذا تشبه باليهود والنصارى كما يقول
بعض المعارضين .... !!!!
الثاني عشر :
أن المولد أمر يستحسنه العلماء والمسلمون في جميع البلاد ، وجرى به العمل
في كل صقع فهو مطلوب شرعاً للقاعدة المأخوذة من حديث ابن مسعود الموقوف :
(( ما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله حسن ومارآه المسلمون قبيحاً فهو
عند الله قبيح )) أخرجه أحمد
الثالث عشر :
أن المولد اجتماع ذكروصدقه ومدح وتعظيم للجناب النبوي فهو سنة ، وهذه أمور
مطلوبة شرعاً وممدوحة ، وجاءت الآثار الصحيحة بها وبالحث عليها .
أن
الله تعالى قال : () وَكُلاًّ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ
مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ )) (هود: من الآية120) يظهر منه أن الحكمة
في قص أنباء الرسل عليهم السلام تثبيت فؤاده الشريف بذلك ولا شك أننا
اليوم نحتاج إلى تثبيت أفئدتنا بأنبائه وأخباره أشد من احتياجاته هو صلى
الله عليه وسلم .
الرابع عشر: ليس
كل مالم يفعله السلف ولم يكن في الصدر الأول ، فهو بدعة منكرة سيئة يحرم
فعلها ويجب الإنكار عليها بل يجب أن يعرض ما أحدث على أدلة الشرع فما
اشتمل على مصلحة فهو واجب أو على محرم فهو محرم ، وللوسائل حكم المقاصد ،
وقد قسم العلماء البدعة إلى خمسة أقسام:
واجبة : كالرد على أهل الزيغ ، وتعلم النحو.
ومندوبة : كإحداث الربط والمدارس ، والأذان على المنابر وصنع إحسان لم يعهد في الصدر الأول.
ومكروه : كزخرفة المساجد ، وتزويق المصاحف .
ومباحة : كاستعمال المنخل ، والتوسع في المأكل والمشرب .
ومحرمة : وهي ما أحدث لمخالفة السنة ولم تشمله أدلة الشرع العامة ولم يحتو على مصلحة شرعية .
الخامس عشر:
أما الحديثان التاليان للمصطفى صلى الله عليه وسلم : " كل محدثه بدعة وكل
بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار " ، " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو
رد "
وقد فـُسرت من البعض أن كل الأولى لفظ عموم .. عموم في الدين والدنيا والثانيه خاصه في الدين!
ولكن
ليست كل بدعة محرمة ولو كان كذلك لحرم جمع أبو بكر وعمر وزيد رضي الله
عنهم القرآن وكتبه في المصاحف خوفاً على ضياعه بموت الصحابة القراء رضي
الله عنهم ؟! ، ولحرم جمع عمر رضي الله عنه الناس على إمام واحد في صلاة
التراويح مع قوله : " نعمت البدعة هذه " ؟! ، وحرم التصنيف في جميع العلوم
النافعة ؟! ، ولوجب علينا حرب الكفار بالسهام والأقواس مع حربهم لنا
بالرصاص والمدافع والدبابات ؟! ، وبناء الجامعات وتسميتها بهذا الإسم
وتسمية الندوات والمحاضرات بهذا الإسم فإنه لم يذكر أن رسول الله أو أحداً
من الصحابة سمى بهذا الإسم ، وزيادة الآذان الأول يوم الجمعة ؟! ، وزيادة
سيدنا عبد الله بن عمر البسملة في أول التشهد ؟!
وقال
شيخ الإسلام ابن حجر العسقلاني شارح صحيح البخاري : " وكل ما لم يكن في
زمنه صلى الله عليه وآله وسلم يسمى بدعة ، لكن منها ما يكون حسناً ومنها
مايكون خلاف ذلك " أ . هـ
وقال الشافعي : " البدعة بدعتان : بدعة محمودة وبدعة مذمومة فما وافق السنة فهو محمود ، وما خالف السنة فهو مذموم . أ . هـ
وقال
أيضاً : " ما أحدث وخالف كتاباً أو سنة أو اجماعاً أو أثراً فهو البدعة
الضالة وما أحدث من الخير ولم يخالف شيئاً من ذلك فهو المحمود ". أ . هـ
فمن
ثم قيد العلماء رضي الله عنهم حديث كل بدعة ضلالة بالبدعة السيئة ، ويصرح
بهذا القيد ما وقع من أكابر الصحابة والتابعين من المحدثات التي لم تكن في
زمنه صلى الله عليه وسلم . ونحن اليوم قد أحدثنا مسائل كثيرة لم يفعلها
السلف وذلك كجمع الناس على إمام واحد في آخر الليل لأداء صلاة التهجد بعد
صلاة التراويح ، وكختم القرآن فيها ، وكقراءة دعاء ختم القرآن وإطالته
وكنداء المنادي بقوله صلاة القيام أثابكم الله ، فكل هذا لم يفعله النبي
صلى الله عليه وسلم ولا أحد من السلف ، فهل يكون له بدعة ؟؟ أو يكون
محرماً فعله ؟؟ !! ..
السادس عشر :
وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من سن في الإسلام سنة حسنة
فله أجرها وأجر من عمل بها ومن سنة في الإسلام سنة سيئة فله وزرها ووزر من
عمل بها )) ..
إذا
كان معنى الحديث كما هو متعارف أن من سن في الإسلام سنة حسنة أي أحيا سنة
من سنن النبي صلى الله عليه وسلم إذن فعلى هذا الأساس نُكمل شرح الحديث -
على أنه ليس من المعقول أنه تشرح حديثاً على قاعدة ثم تغييرالقاعدة لشرح
باقي هذا الحديث - فمن سن سنة سيئة أي أحيا سنة سيئة لرسول الله !! هل
رسول الله له سنة سيئة حتى نحييها ؟؟!! ، حاشاه عن ذلك .
إذن
فليس هذا هو الشرح الصحيح وإنما لو قلنا أن من أحدث أو سن سنة حسنة في
الدين بعموم اللفظ فله أجرها وأجر من عمل بها وبالتالي من سن في الإسلام
سنة سيئة فله وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة وإن المولد النبوي من
السنن الحسنة كما ذُكر آنفاً .. والله أعلم .
السابع عشر:
أن الاحتفال بالمولد إحياء لذكرى المصطفى صلى الله عليه وسلم وذلك مشروع
في الإسلام ، فأنت ترى أن أكثرأعمال الحج إنما هي إحياء لذكريات مشهودة
ومواقف محمودة فالسعي بين الصفا والمروة ورمي الجمار والذبح بمنى كلها
حوادث ماضية سابقة ، يحي المسلمون ذكراها بتجديد صورتها في الواقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المولد النبوي الجزء الرابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المولد النبوي الجزء الخسادس
» المولد النبوي الجزء الثاني
» المولد النبوي الجزء الخامس
» المولد النبوي الجزء السادسة
» المولد المنبوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحباب المصطفى صلي الله عليه و سلم :: محاضرات :: خطب-
انتقل الى: